برلين: انتقدت جمعية اسلامية ألمانية كبرى بحدة الاربعاء ادانة محكمة في كولونيا ختان الذكور كتقليد ديني، معتبرة انه quot;تعدّ خطرquot; على الحرية الدينية. وقال مجلس التنسيق لمسلمي المانيا في بيان ان quot;حكم كولونيا تعد خطر على الحرية الدينيةquot;.

وذكر علي كزلكايا المتحدث باسم المجلس ان quot;الحكم لا ياخذ اطلاقا في الاعتبار التقاليد الدينية المتبعة عالميًا منذ الاف السنين لدى الفتيان المسلمين واليهودquot;. والمجلس هو احدى المنظمات التي تمثل الجالية المسلمة البالغ عديدها اربعة ملايين شخص في المانيا.

واعتبر المجلس ان المانيا quot;تجرمquot; بذلك التقاليد الاسلامية واليهودية المطبقة منذ الاف السنين. كما ابدت الجالية المسيحية تشكيكها في القرار.

ووصف الاسقف الكاثوليكي في آخت هاينريش موسينغوف الحكم بانه quot;مفاجئ جداquot;. وتابع quot;ان الحكم بتناقض الحقوق الاساسية على مستوى حرية الدين ورفاه الطفل على ما ذكر القضاة ليس مقنعا في هذه الحالة تحديدًاquot;.

وطالب هانس اولريك انكه رئيس الكنيسة البروتستانتية في المانيا، التي تمثل حوالى عشرين كنيسة، بتصحيح للحكم، حيث اعتبر انه لا يأخذ quot;بما يكفيquot; في الاعتبار المغزى الديني للختان، ويجرد الاهل من حقوقهم quot;على مستوى الشؤون الدينية تماماquot;.

وفي حكم يعتبر سابقة اعتبرت المحكمة العليا في كولونيا (غرب) الثلاثاء ان ختان الاولاد كتقليد ديني يلحق اذى جسديا ويستوجب الادانة. واثار هذا الحكم غضب الجالية اليهودية التي نددت كذلك بالتعدي على الحرية الدينية.

ورات المحكمة ان quot;الختان يؤدي إلى احداث تغيير دائم في جسم الطفل غير قابل للاصلاحquot;، وان quot;هذا التعديل مخالف لمصلحة الطفل، الذي عليه ان يقرر لاحقا انتماءه الدينيquot;. غير ان القرار لا يمنع الختان لاسباب طبية.