ستراسبورغ: ادان البرلمان الاوروبي الخميس quot;اعمال العنف والمضايقاتquot; التي يرتبكها المستوطنون اليهود في القدس الشرقية والضفة الغربية بحق المدنيين الفلسطينيين ودعا اسرائيل الى الكف عن توسيع المستوطنات التي تشكل quot;عائقاquot; لارساء السلام.

وفي قرار صادقت عليه في ستراسبورغ اغلبية بسيطة من النواب (291 صوتا مقابل 274 وامتناع 39 نائبا عن التصويت) ادان البرلمان quot;بشدة كل عمل متطرف من العنف والمضايقات التي يرتكبها المستوطنون بحق المدنيين الفلسطينيينquot;.

وقال البرلمانيون ان مرتكبي تلك الاعمال يجب ان quot;يحاسبوا على اعمالهمquot; امام القضاء.

واضاف القرار ان على اسرائيل ان quot;تضع فورا حدا لعمليات تدمير منازل الفلسطينيين وطردهم وترحيلهمquot;.

وتحدث القرار عن quot;القيود المفروضة على الفلسطينيين لبناء المساكنquot; والتي quot;تتسبب في ندرة المنازلquot; وعن quot;النقص الخطير في المياهquot;.

ودعا النواب الحكومة الاسرائيلية الى الكف عن بناء وتوسيع المستوطنات في القدس الشرقية والكتل الاستيطانية اليهودية وهي quot;غير شرعية في نظر القانون الدوليquot; وتشكل quot;عائقا كبيرا امام مساعي السلامquot;.

واشار النواب الاوروبيون الى ان quot;التطورات الاخيرة في القدس الشرقية تزيد من جعل فرص جعل القدس عاصمة لدولتين، فرضية غير محتملة عملياquot;.

من جهة اخرى اعلن البرلمان انه quot;يرفض اي اعمال عنف مهما كان الطرف الذي يرتكبها عمدا ويستهدف بها المدنيينquot; واعرب عن quot;استيائه الشديد من اطلاق الصواريخ من قطاع غزةquot;.

واخيرا دعا البرلمان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة الى الاعتراف بدولة اسرائيل وquot;دعم حل الدولتينquot; وquot;وضع حد لاعمال العنفquot; ضد الدولة العبرية.