رام الله: قال وزير شؤون الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع ومعتقلون فلسطينيون ان المعتقلين في السجون الاسرائيلية يخططون لمواجهة مع مصلحة السجون الاسرائيلية للمطالبة باعتبارهم quot; اسرى حربquot;. وقال قراقع الاثنين quot;هناك حراك بدأ منذ مدة داخل سجون الاحتلال، حيث يسعى الاسرى الى المطالبة باعتبارهم اسرى حرب تنطبق عليهم اتفاقية جنيف الثالثة، والتي تعتبر ان من يتم اعتقاله من قوة احتلال هو اسير حربquot;.

واكد معتقلون فلسطينيون من داخل احد السجون الاسرائيلية quot;بدأنا الاعداد لمعركة جديدة مع مصلحة السجون الاسرائيلية، وستكون هذا المعركة ام المعارك، خاصة وان الهدف منها هو التعامل معنا كاسرى حربquot;.

ولم يوضح المعتقلون متى سيبدأون هذه quot;المعركةquot; الا انهم اشاروا الى انهم يعدون لها جيدا quot;خوفا من فشلهاquot;. وبعث معتقلون برسالة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكدون فيها انهم يعدون لما وصفوه بانه quot;معركة طاحنةquot;.

وذكر قراقع بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس صادق على التوجه الى الامم المتحدة للمطالبة باعتماد المعتقلين في السجون الاسرائيلية اسرى حرب وليسوا quot;معتقلين امنيينquot; كما تسميهم اسرائيل. وقال quot;كان من المفترض ان نتوجه بطلبنا هذا الى الجمعية العامة للامم المتحدة العام الماضي، لكن انشغالنا بطلب العضوية في الامم المتحدة هو ما دفعنا لارجاء هذا الامرquot;.

وتتعامل اسرائيل مع المعتقلين الفلسطينيين على انهم quot;سجناء جنائيونquot;، وتعتبر ان ايدي غالبيتهم quot;ملطخة بدماء الاسرائيليينquot;، وتفرض عليهم احكاما عالية، ومنها عدة احكام مؤبدة. واشار قراقع الى ان جامعة الدول العربية اتخذت قرارا في اجتماعها الاخير بالتوجه الى جانب الفلسطينيين الى الامم المتحدة بشأن هذا الامر، بعد ان طلب الفلسطينيون ذلك.