بكين: اعلن مسؤول حكومي اميركي السبت في بكين ان الولايات المتحدة ستشدد على اهمية خفض التوتر في بحر الصين الجنوبي خلال الاجتماع المقبل لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المقرر الخميس المقبل في كمبوديا والذي ستشارك فيه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وتصاعدت الخلافات حول ملكية هذه المنطقة المائية الغنية بالسمك والمحروقات بين الصين والفيليبين من جهة، والصين وفيتنام من جهة اخرى.

واقر البرلمان الفيتنامي اخيرا قانونا يجعل جزيرتي باراسيل وسبراتليز في بحر الصين الجنوبي جزءا لا يتجزأ من الاراضي الفيتنامية، ما اثار استياء بكين.

وقال المسؤول الاميركي امام صحافيين ان على الاطراف المعنيين ان يدركوا ان quot;هناك احتمالا قويا لتقويض الثقة التي يستند اليها الازدهار في آسياquot;.

واضاف quot;في ظل التباطؤ في اوروبا وبعض الشكوك حول النهوض في الولايات المتحدة، من المؤكد ان دور آسيا مركزيquot;.

واعتبر ان quot;القضايا في شأن بحر الصين الجنوبي معقدة كونها تثير مشاعر قومية قوية في كل الدول المعنيةquot;.

وستتوجه الوزيرة هيلاري كلينتون التي قامت السبت بزيارة مفاجئة لافغانستان، الى اليابان لحضور مؤتمر حول مساعدة افغانستان قبل ان تنتقل الى منغوليا ومنها الى فيتنام.

وستقوم بعدها بزيارة تاريخية للاوس هي الاولى التي يقوم بها وزير خارجية اميركي منذ 57 عاما، قبل ان تشارك في منتدى اسيان الاقليمي الذي تشارك فيه دول جنوب شرق اسيا اضافة الى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وممثل عن الاتحاد الاوروبي.