وقعت هيئة الأمر بالمعروف السعودية تحت مجهر الاتهام، بعد إعلان شهود عيان أنها تسببت بمقتل رب أسرة وبتر يد الزوجة وإصابات خطيرة لحقت بأطفالهما إثر مطاردة له بسبب الموسيقى، رغم منع الهيئة لباب المطاردات الذي تمارسه في عملها.

quot;الهيئةquot; ودورية الشرطة هربتا دون تقديم المساعدة أو الاسعاف للعائلة


الرياض: معاناة تتجدد، هذه المرة روح تغادر، وأخرى تصارع، وأطفال في عداد الأيتام، هي ملخص نتيجة قصة روتها جبال منطقة الباحة (جنوب غرب السعودية) والمتسبب وفق النتائج الأولية وأنظار شهود العيان quot;هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرquot;.

القصة تبدأ بعد نزهة عائلية أبت رياح الموت إلا أن تحضر في نهايتها، فبعد مشادة كلامية بين رب الأسرة وأحد موظفي quot;هيئة الأمر بالمعروفquot; ndash;وفق وصف المتجمهرين- بسبب ارتفاع صوت الموسيقى من السيارة، وهو ما استدعى توقيفه، إلا أن رفضه فتح للهيئة فرصة مطاردته مع سيارة تابعة للشرطة إلا أن الموت كان أسرع في فناء روح الزوج، وبتر يد زوجته، وإصابة أبنائهما الثلاث.
المتجمهرون على رفات الرجل ودماء عائلته انتقدوا بصورة واسعة موقف quot;الهيئةquot; ودورية الشرطة، اللتين هربتا دون تقديم أي إسعافات أو مساعدة وهما من تسبب في ذلك.
أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود فتح تحقيقًا موسعًا مع تحفظ الجهات المختصة على المتهمين في ذلك، لكن نتائج التحقيق ربما ستباعد خطوات الثواني والساعات إلى أجل بعيد.
الحادثة اليوم تأتي بعد ستة أشهر من تعيين رئيس هيئة الأمر بالمعروف الحالي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ في منصبه، بعد تجاوزات عديدة استمرت بسوداوية أكبر في عهد سلفه، ويعرف آل الشيخ الرئيس الحالي بأنه من أقل المنتسبين للمؤسسة الدينية الرسمية تشددًا ومحافظة، واستبشر معه عدد من الكتاب وأطياف عديدة من المجتمع بتواجده بأن يخلق وجهًا جديدًا للهيئة المثيرة للجدل.
وكان رئيس الهيئة عبداللطيف آل الشيخ صرح قبل أقل من شهرين بأن quot;المطاردات التي يقوم بها رجال الهيئة ستنتهي، إلا إذا كان الأمر يتعلق بمطاردة مجرم ارتكب أمرًا خطيرًا مثل خطف امرأة أو طفلquot;.
وحادثة الموت هي الثانية خلال أقل من عام، وتقع quot;هيئة الأمرquot; تحت مجهر الاتهام فيها وفق ما تقدمت به أسرة شاب أردني لجمعية حقوق الإنسان السعودية، متهمة الأسرة هيئة الأمر بأنها تسببت لابنها بـquot;نزيف في المخ وإصابة في الرأسquot; بعد إجبارها له بحلاقة شعره، بعد القبض عليه بتهمة التحرش وفق بيان للهيئة، بينما لا تزال مراحل التحقيق بين أعضاء اللجنةالتي شكلتللتحقيق.