باماكو: اعلنت الحكومة الانتقالية في مالي الاثنين في باماكو انشاء quot;قوة نخبة مستقلة من 1200 عنصر توكل اليهم مهمة حماية مؤسسات الجمهوريةquot;. وافادت وزارة الاتصال المالية في بيان ان quot;تلك القوات الخاصة الموضوعة تحت سلطة رئيس الجمهورية مباشرة، ستضمن حماية رئيس الدولة ورئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية ورؤساء المؤسسات الاخرى للجمهوريةquot; التي انشئت لمدة سنة.

واوضح البيان ان انشاء تلك القوة يستجيب quot;لارادة شرعية اعرب عنها في هذا المجال قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot; خلال قمة واغادوغو السبت. واوضحت وزارة الاتصال ان عناصر تلك القوة الخاصة سيؤخذون من quot;اخر دفعة تخرجت من مدرستي الدرك الوطني والشرطة في الخامس من تموز/يوليو 2012quot;.

واضافت ان quot;بموافقة الرئيس ديونكوندا تراوريquot; المتواجد في باريس منذ اكثر من شهر بعد ان اعتدى عليه متظاهرون في مكتبه في باماكو quot;طلب رئيس الوزراء شيخ موديبو ديارا خلال تنقلاته في الخارج من البلدان الصديقة المساهمة في تدريب قوة النخبة وتعزيز عتادها وتجهيزاتهاquot;.

واكدت الوزارة ان quot;الوعود الاولى في هذا الصدد ايجابية وان الحكومة تامل في تحقيقها في اقرب الاجالquot;. وقد زار رئيس الوزراء شيخ موديبو ديارا وهو فيزيائي متخصص في علوم الفضاء ذا شهرة دولية، مؤخرا الجزائر وفرنسا والمغرب.

وحث قادة دول غرب افريقيا المجتمعون السبت في واغادوغو ديوكوندا تراوري على مطالبة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والامم المتحدة quot;فوراquot; بارسال قوة افريقية الى مالي تكون اول مهامها حماية المؤسسات في باماكو وفي مقدمتها الرئيس تراوري.

وزيران من وساطة دول غرب افريقيا في باريس للقاء الرئيس المالي

هذا ووصل وزيران من وفد الوساطة في ازمة مالي الى باريس الاثنين للقاء الرئيس المالي بالوكالة ديوكوندا تراوري باعتبارهما مبعوثين من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، كما افاد مقربون منهما.

واعلن مقربون من وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل باسولي في واغادوغو انه quot;وصل الى باريسquot; للتحادث مع الرئيس تراوري حول المرحلة الانتقالية في بلاده. وتقود بوركينا فاسو الوساطة باسم المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.

واكد مصدر مقرب من وزير ساحل العاج للاندماج الافريقي آلي كوليبالي انه quot;سيلتقي اليوم ديوكوندا تراوريquot;. وتتراس ساحل العاج حاليا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا. والرئيس المالي بالوكالة موجود في باريس منذ 23 ايار/مايو للعلاج من جروح خطيرة اصيب بها في 21 ايار/مايو عندما هاجم محتجون غاضبون مكتبه قرب باماكو.

وسيبحث المبعوثان مع تراوري نتائج القمة التي انعقدت السبت في واغادوغو. واوصى ستة رؤساء دول في غرب افريقيا رئيس الوزراء المالي شيخ موديبو ديارا بتشكيل quot;حكومة وحدة وطنيةquot; قبل نهاية تموز/يوليو تحت طائلة عدم الاعتراف بحكومة مالي وتعليق عضوية البلاد في كل المنظمات الاقليمية.

وصرح باسولي لاذاعة فرنسا الدولية الاثنين quot;نريد ان يكون لمالي سلطة تنفيذية قوية وفاعلةquot;. وقال quot;الحكومة الحالية ليست ممثلة (للشعب) في شكل كاف، كما ان تعاونها مع مجموعة غرب افريقيا ليس كما كنا نرغبquot;.

وتعتبر المجموعة ان تشكيل حكومة اوسع من الحكومة الانتقالية الحالية برئاسة شيخ موديبو ديارا هو امر ضروري لمواجهة الازمة في شمال البلاد الذي يخضع منذ ثلاثة اشهر لسيطرة جماعات مسلحة من الاسلاميين المتحالفين مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

كما حضت قمة واغادوغو تراوري على تقديم طلب quot;عاجلquot; للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والامم المتحدة من اجل ارسال قوة افريقية الى مالي، هدفها الاساسي حماية المؤسسات في باماكو والرئيس تراوري املة في عوته سريعا الى بلاده.