طوكيو: استدعت اليابان السفير الصيني الاربعاء مع احتدام الخلاف الدبلوماسي بين البلدين بعدما اقتربت سفن دورية صينية من سلسلة جزر متنازع عليها. وقال خفر السواحل الياباني ان السفن دخلت المياه اليابانية في محيط الجزر في شرق بحر الصين المعروفة باسم سينكاكو باليابانية ودياوو بالصينية في وقت مبكر الاربعاء.

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اوسامو فوجيمورا ان ذلك دفع بوزير الخارجية الياباني الى استدعاء السفير الصيني للاحتجاج. واضاف quot;من الواضح ان سينكاكو تشكل تاريخيا وقانونيا جزءا من اراضي اليابانquot; مشيرا الى انه تم الاعتراض على دخول السفن امام السفير الصيني.

واعلن خفر السواحل ان السفن الثلاث هي يوزهنغ 35001 ويوزهنغ 204 ويوزهنغ 202. وقد غادرت طواقم السفن الجزر على الفور بعدما كانت رفضت الاوامر اليابانية في بادىء الامر بالمغادرة. ونقل خفر السواحل عن الطواقم قولها quot;نحن نقوم بمهام رسمية في المياه الصينية. لا تتدخلوا وغادروا المياه الصينيةquot;.

وياتي الحادث وسط توتر متزايد في العلاقات بين البلدين حول هذه الجزر التي تقع في منطقة صيد اسماك غنية ويمكن ان تكون تحتوي على احتياطي من المعادن. وكانت طوكيو اعلنت سابقا انها قد تشتري سلسلة الجزر من مالكها الياباني.

وقالت حكومة طوكيو انها جمعت اكثر من 1.3 مليار ين (16.3 مليون دولار) كهبات من مختلف انحاء البلاد من اجل تمويل عملية الشراء. وردت بكين بالقول انه لا يحق لليابان شراء الجزر. ومن المرتقب ان يلتقي وزيرا خارجية البلدين لاحقا الاربعاء على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في بنوم بنه.