القدس:اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية الخميس ان الجيش الاسرائيلي نشر بطارية لرصد الصواريخ ضمن منظومة quot;القبة الحديديةquot; على الحدود مع مصر بالقرب من منتجع ايلات السياحي الاسرائيلي.

واضافت المتحدثة لفرانس برس ان quot;البطارية نشرت الاثنين بالقرب من ايلات ضمن اطار برنامج عملاني يشمل تغييرا دوريا لمواقع بطاريات +القبة الحديدية+quot;، دون اعطاء تفاصيل اخرى.

وياتي نشر البطارية في اطار التوتر على الحدود بين اسرائيل ومصر. وقالت السلطات الاسرائيلية ان صاروخين اطلقا من سيناء في مصر انفجرا في 17 حزيران/يونيو في جنوب اسرائيل دون ان يؤديا الى سقوط جرحى.

وقبل ذلك، انفجر صاروخ اطلق ايضا من سيناء في ايلات دون ان يسفر عن ضحايا.

وفي 18 حزيران/يونيو، ادى تسلل مجموعة كوماندوس الى اسرائيل الى مقتل ثلاثة اشخاص هم عامل اسرائيلي ومهاجمان. واشارت السلطات الاسرائيلية الى ان المجموعة اتت من سيناء، ولذلك طلبت اسرائيل من مصر فرض سيطرتها على شبه الجزيرة التي بات الامن فيها شبه منفلت منذ الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

ونظام quot;القبة الحديديةquot; نظام مضاد للصواريخ يرمي الى القضاء على الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة. وتضم كل بطارية رادارا للرصد والتعقب ونظاما معلوماتيا لمراقبة اطلاق الصواريخ وثلاث قاذفات كل واحدة منها مجهزة بعشرين صاروخا اعتراضيا. ويسمح النظام باسقاط صواريخ في الجو تطلق من بعد اربعة الى سبعين كيلومترا.

ولدى اسرائيل ثلاث بطاريات من هذا الطراز، وكان وزير الدفاع ايهود باراك اعلن مؤخرا انه يامل بامتلاك ست بطاريات اخرى. واوردت وسائل الاعلام ان quot;القبة الحديديةquot; رصدت اكثر من مئة صاروخ اطلقت من قطاع غزة منذ بدء العمل بالمنظومة في اذار/مارس 2011.

وتندرج quot;القبة الحديديةquot; ضمن نظام دفاعي واسع يشمل ايضا quot;اروquot; الصاروخ المضاد للصواريخ البالستية. كما يتم حاليا تطوير نظام ثالث مخصص لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى.