نيقوسيا: اوقفت الشرطة القبرصية شابًا لبنانيًا يشتبه في تخطيطه لعملية تستهدف مصالح اسرائيلية في الجزيرة، بحسب ما افادت وسائل اعلام قبرصية السبت. ورفض متحدث باسم الشرطة تاكيد هذه المعلومات او نفيها بسبب quot;حساسية الملفquot; بحسب قوله.

وقال المتحدث لوكالة فرانس برس quot;انها مسألة امنية ندقق فيها بجدية، وبالتالي لا يمكننا الادلاء بتعليقات اضافيةquot;. وافاد موقع سيغما لايف الاخباري ان الشرطة القبرصية تلقت اخبارًا من اجهزة استخبارات اجنبية، فاوقفت الشاب قبل اسبوع في الفندق الذي ينزل فيه، بعدما كان دخل الى قبرص كسائح، وهو يحمل جواز سفر سويديًا.

ونقل التلفزيون الرسمي ان عناصر من الاستخبارات الاسرائيلية قدموا معلومات حول المشتبه به الى السلطات القبرصية. ومثل المشتبه فيه الجمعة امام المحكمة وهو موقوف على ذمة التحقيق لسبعة ايام بحسب التلفزيون الرسمي.

وبحسب سيغما لايف فان الرجل وصل الى الجزيرة للتخطيط لاعتداء على طائرة او حافلة. واشارت صحيفة فيليليفتيروس من جهتها الى العثور بحوزته على ملاحظات مدونة وتفاصيل تتعلق بطائرة اسرائيلية.

وتسعى الشرطة إلى كشف المواقع التي كان المشتبه فيه ينوي استهدافها، وما اذا كان لديه شركاء في الجزيرة. ونقلت الاذاعة الرسمية ان المشتبه فيه كان في مدينة ليماسول الساحلية ويلتقط صورًا لمصالح اسرائيلية.

يشار الى انه في السبعينيات والثمانينيات استهدف عدد من العمليات مصالح اسرائيلية في قبرص قبل ان تتحول الجزيرة الى منطقة محايدة استضافت لقاءات غير رسمية في اطار مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.