الرباط: افتتح حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء المغربي عبد الاله بنكيران السبت في الرباط مؤتمره السابع تحت شعار quot;شراكة فعالة من اجل البناء الديموقراطيquot;، على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

ولفت بنكيران مفتتحا اشغال المؤتمر الذي يستمر حتى غد الاحد الى انه ياتي في ظل الربيع العربي الذي اطاح عددا من الانظمة موضحا ان quot;الشعوب سئمت من حكام تحكموا في كل شيء، في الشعوب وفي الثروة كما لو أنهم ورثوها عن آبائهم، ولم يتركوا لشعوبهم أي شيء وامتصوها لأنفسهم وأقاربهم وأعوانهم مما أفسد الأوضاعquot;.

وتابع quot;تصوروا كيف كان يتم ضبط الشعوب العربية بالحديد والنار، وتصوروا ما مر برقعتنا العربية من القتل والنهب والتحكم فشاءت قدرة الله تعالى أن يسقط جبابرة في سنة واحدةquot;.

واشاد بنكيران بالانتفاضة في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد واعتبر ان quot;الشعب السوري ضحى بما لم يضح به غيره في ظل الربيع العربي .. لكن الله سينصرهم باذن اللهquot;.

واسفرت اعمال العنف المستمرة في سوريا منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية قبل 16 شهرا عن سقوط اكثر من 17 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وحضر اكثر من الفي شخص افتتاح المؤتمر في مجمع مولاي عبدالله وبينهم رؤساء احزاب مغربية واجنبية ولا سيما عربية.

ودعا بنكيران الى quot;وحدةquot; حزبه.

وهذا المؤتمر السابع هو الاول الذي يعقده الحزب بعد فوزه الكبير في الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في خضم الربيع العربي والتي عين على اثرها العاهل المغربي الملك محمد السادس بنكيران على راس الحكومة.

وقال مسؤول في الحزب طلب عدم كشف اسمه ان بنكيران الذي انتخب امينا عاما لحزب العدالة والتنمية عام 2008، سينتخب مجددا على الارجح على رأس الحزب خلال المؤتمر.