طهران: أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية الخميس أن إيران تندد بشدة quot;باي عمل ارهابيquot; وذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة سياح اسرائيليين في بلغاريا الاربعاء موقعا سبعة قتلى بينهم خمسة اسرائيليين.

وقال رامين مهمانبرست بحسب ما نقل عنه تلفزيون العالم الناطق بالعربية ان quot;الجمهورية الاسلامية الإيرانية وهي ابرز ضحية للارهاب، تعتبر ان تعريض حياة ابرياء للخطر (...) هو عمل غير انساني وتدينه بشدةquot;. واضاف quot;موقف إيران هو ادانة اي عمل ارهابي في العالمquot;.

ووصف التلفزيون الرسمي الإيراني الخميس اتهامات القادة الاسرائيليين لإيران بالوقوف وراء الهجوم على حافلة سياح اسرائيليين في بلغاريا بانها quot;متسرعةquot; وquot;سخيفةquot;. وقال موقع التلفزيون الرسمي ان quot;رئيس الوزراء (الاسرائيلي) اتهم إيران بالضلوع في هذا الهجوم في تصريحات متسرعة وسخيفة ومتكررةquot; ما يشكل اول رد فعل إيراني بعد الهجوم والاتهامات الاسرائيلية التي تلته.

واضاف الموقع quot;انها ليست المرة الاولى التي يدلي فيها بمثل هذه التصريحات. في الشتاء الماضي وبعد الاعتداءات (...) في تايلاند والهند وجه اتهامات لإيران بدون اي ادلة ولم يتم اثباتها لاحقاquot;. وتابع التلفزيون ان هذه الاتهامات تندرج quot;في اطار سيناريو جديد يهدف الى خلق جو معاد لإيرانquot; في العالم.

وقد اوقع الهجوم على حافلة السياح الاسرائيليين في بلغاريا ستة قتلى هم خمسة اسرائيليين وبلغاري، بالاضافة الى الانتحاري كما اعلن وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف الخميس.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وعدة اعضاء في حكومته اتهموا على الفور إيران وحزب الله الشيعي اللبناني بانهما يقفان وراء هذا الهجوم. واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان اسرائيل تواجه quot;موجة ارهاب عالميةquot; بتوجيهات من إيران.