واشنطن:اعلن المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل الجمعة ان الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة تقل سياحا اسرائيليين في مطار بورغاس البلغاري quot;يحمل بصمات حزب الله اللبنانيquot; ولكن من دون تأكيد تورط مباشر للحزب الشيعي.

وقال المتحدث امام الصحافيين ان quot;الاعتداء يحمل فعلا بعض بصمات حزب الله ولكننا لسنا قادرين على ان نحدد بدقة (هوية) من ارتكبهquot;.

واضاف quot;البلغاريون هم من يتولون التحقيقquot;.

والانفجار الذي اودى بحياة خمسة سياح اسرائيليين الاربعاء في منتج بورغاس على البحر الاسود اضافة الى سائقهم البلغاري ومنفذ الهجوم، هو الاكثر دموية الذي يتعرض له اسرائيليون في الخارج منذ العام 2004.

واتهمت اسرائيل حزب الله اللبناني وايران، ابرز داعميه، بالوقوف وراء الهجوم.

ودان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;الهجوم الارهابي الهمجيquot;، واعدا ان تقدم بلاده quot;كل الدعم اللازمquot; لكشف المسؤولين عنه.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني اعلن في وقت سابق quot;نعمل مع شركائنا لدراسة الوقائع والتعرف على المسؤولquot;.

لكن كارني اضاف انه يتعذر عليه تاكيد ما اذا كان حزب الله وراء هذا الهجوم.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز من جهتها نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تكشف هوياتهم، ان منفذ الهجوم الانتحاري ينتمي الى خلية لحزب الله وان الهجوم جزء من quot;حرب خفيةquot; اكثر اتساعا بين اسرائيل وايران.

وبينما يشتد الضغط الدولي على طهران بشان برنامجها النووي المثير للجدل، يعتقد خبراء ان الهجوم في بلغاريا قد يكون ردا على عمليات اغتيال علماء ايرانيين تلقي ايران مسؤوليتها على اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية.

ولم تؤكد اسرائيل او تنفي تورطا محتملا.