القوات الأممية عجزت عن ردع المهاجمين على مخيم النازحين

ابيدجان: تبادلت حكومة ساحل العاج والامم المتحدة السبت الاتهامات في شان حماية مخيم النازحين في غرب البلاد الذي تعرض الجمعة لهجوم دام قبل ان يتم تدميره.

وقالت وزارة الدفاع العاجية في بيان تلي عبر التلفزيون العام ان مخيم ناهيبلي المجاور لمدينة دويكويه quot;كان يحرسه منذ انشائه الجنود الدوليونquot; التابعون لبعثة الامم المتحدة في البلاد.

في المقابل، اكد ارنو اكودجينو المسؤول الثاني في البعثة الاممية للصحافيين انه في ما يتعلق بامن المخيم، quot;فان المسؤولية الاولى ليست مسؤولية بعثة الامم المتحدة، لكننا عملنا دائما مع السلطات لادارة المخيمquot;.

واوضح ان مهمة القوة الاممية في هذا الموقع كانت حماية العمال الانسانيين الذين يساعدون النازحين وquot;الابلاغquot; عن حالات طارئة، وذلك بالتنسيق مع الحكومة.

ووفق الامم المتحدة ومصادر محلية، قتل ما بين 11 و13 شخصا واصيب 52 اخرون الجمعة في دويكويه في هجوم تعرض له مخيم النازحين.

واوضح اكودجينو ان عناصر القوة الاممية لم يستطيعوا quot;صدquot; المهاجمين الذين كانوا quot;بالمئاتquot;.

من جانبها، اكدت وزارة الدفاع ان عناصر من الجيش والشرطة والدرك quot;انتشروا فورا حول المخيمquot; لكنهم لم يتمكنوا من التصدي للحشد المهاجم.

وغرب ساحل العاج الذي يشهد منذ سنوات توترات اتنية خطيرة، يبقى المنطقة الاكثر اضطرابا بعد اكثر من عام على نهاية الازمة التي تلت الانتخابات الرئاسية في كاون الاول/ديسبر 2010-نيسان/ابريل 2011 والتي اوقعت نحو ثلاثة الاف قتيل بينهم مئات في دويكويه ومنطقتها.