استقالة روبرت مردوك تندرج في إطار اعادة هيكلة المجموعة

أعلنت متحدثة بإسم المجموعة الإعلامية التي يملكها روبرت مردوك السبت أن الاخير استقال من منصبه كمدير للعديد من الشركات التي تدير الصحف البريطانية العائدة اليه ومجالس ادارة العديد من الشركات الأميركية التابعة لمجموعته.


لندن: قالت المتحدثة بإسم المجموعة الإعلامية التي يملكها روبرت مردوك: quot;الاسبوع الفائت، استقال السيد مردوك من مجالس ادارة عدة (...) في بريطانيا والولايات المتحدةquot;، واصفة هذه الاستقالة بأنها quot;عملية تطهير قبل انقسام المجموعةquot;، وهو إجراء سبق أن اعلن لفصل الأنشطة الإعلامية وتلك المتصلة بنشر الكتب عن قطاعي السينما والتلفزيون.

واستقال مالك مجموعة نيوز كورب من نيوز كورب انفستمنتس ونيوز انترناشونال غروب ليميتد ومن مجموعة تايمز. كما استقال من مجالس ادارة شركات مرتبطة بالمجموعة في الولايات المتحدة واستراليا والهند.
وتندرج هذه الاستقالات في اطار اعادة هيكلة المجموعة التي أعلنها مردوك الشهر الفائت، قبل إنشاء كيان سينمائي وتلفزيوني برعاية فوكس وكيان آخر يضم أنشطة الصحافة والنشر.

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة quot;تلغرافquot; البريطانية افاد في وقت سابق أن القطب الاعلامي استقال الاسبوع الفائت من مجالس ادارة نيوز انترناشونال غروب وتايمز نيوزبايبر هولدينغز ونيوز كورب انفستمنتس.
وتلقى موظفو quot;ذي صنquot; وquot;تايمزquot; وquot;صنداي تايمزquot; السبت رسالة تعلن استقالة مردوك، وفق العديد من وسائل الاعلام البريطانية.

واوردت الرسالة أن مردوك سيظل quot;ملتزمًا بالكاملquot; رئاسة مجموعة quot;نيوز انترناشونالquot;، وفق الموقع الالكتروني لصحيفة quot;ذي غارديانquot; المنافسة لمجموعة مردوك.
وفي 28 حزيران (يونيو)، أكدت نيوز كورب أنها ستتحول شركتين، الأولى تضم الصحافة والنشر والثانية سمعية بصرية، نافية أي صلة لهذا الأمر بفضيحة التنصت التي تواجهها المجموعة منذ عام.

وفي صيف 2011، اضطرت صحيفة نيوز او ذي وورلد الى الاقفال على خلفية ضلوعها في فضيحة تنصت على احاديث عشرات الشخصيات للحصول على سبق صحافي.
وأدت هذه الفضيحة الى تشويه سمعة المجموعة وتسببت بتقويض مشروع شراء كامل اسهم شبكة quot;بي سكاي بيquot; البريطانية التي تملك نيوز كورب 39 في المئة منها.

واعلن مردوك أن مجموعته باتت quot;اكثر تعقيدًاquot; ما يجعل ادارتها امراً quot;اكثر سهولةquot;.
وينوي القطب الإعلامي ترؤس مجلسي ادارتي الشركتين الجديدتين.

... لا صلة للاستقالة بفضيحة التنصت التي تواجهها المجموعة

وسيكون مردوك رئيس مجلس ادارة شركة السينما والتلفزيون يعاونه مساعده المقرب منه تشايز كاري.
وستقوم هذه الشركة بإدارة عمليات بيع بقيمة 23,5 مليار دولار، وستشمل شبكة فوكس واستوديوهات quot;توينتيث سنتشوري فوكسquot; وشبكتي quot;سكاي ايطالياquot; وquot;بي سكاي بيquot;.

أما شركة الصحافة التي يقدر رقم اعمالها بـ8,8 مليارات دولار فستشمل صحفًا دولية بينها وول ستريت جورنال وتايمز ووكالة داو جونز المالية للانباء ودار هاربر كولينز للنشر.