عناصر من الجيش السوري الحر يدوسون على صورة للأسد

فيما عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعين مساء اليوم الاحد في الدوحة لبحث تطورات الوضع السوري، جدد السفير الروسي في فرنسا حديثه عن رحيل متفاوض عليه للأسد على الطريقة اليمنية.


باريس: رأى السفير الروسي في فرنسا الكسندر اورلوف الاحد أنه quot;من الصعب تصورquot; أن الرئيس السوري بشار الأسد يمكن أن يبقى في الحكم، معتبرًا أنه يتعين تنظيم رحيله quot;بطريقة حضاريةquot; كما تم اثناء العملية الانتقالية في اليمن.

وقال السفير في تصريح لصحيفة لو باريزيان: quot;صحيح أنه من الصعب تصور أنه سيبقى. سيرحل واعتقد أنه هو نفسه يدرك ذلك لكن يجب تنظيم الامر بطريقة حضارية كما جرى في اليمن مثلاًquot;. واضاف: quot;خلافًا لما حدث في ليبيا حيث كان القذافي رجلاً وحيدًا، في سوريا هناك نظام بعثي قائم منذ عقود. وبوجود الأسد أو من دونه سيصمد النظامquot;.

واكد السفير الروسي الذي كان تحدث عن احتمال رحيل متفاوض عليه للاسد في مقابلات سابقة، مع ذلك موقف روسيا التي تؤكد أن مصير الرئيس بشار الأسد لا يقرره الا الشعب السوري بعيدًا عن أي تدخل اجنبي، بعكس ما ترى دول غربية تدعو الى رحيله.

وكرر السفير أن quot;الشعب السوري هو من يتعين أن يقرر مستقبلهquot;، مؤكدًا أن quot;هناك في الداخل معارضة مستعدة للتفاوض مع الرئيس الحاليquot;. واضاف quot;أن واقع أن البيان الختامي (لاجتماع) جنيف في 30 حزيران/يونيو قبل به بشار الأسد الذي عين اصلاً ممثله للمفاوضات القادمة مع معارضيه، يظهر أن الرئيس يقبل في اعماق نفسه فكرة أنه يمكن أن يرحلquot; عن السلطة.

وكانت روسيا والصين استخدمتا الخميس للمرة الثالثة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن الدولي يهدد بفرض عقوبات اضافية على سوريا.

هذا ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعين مساء اليوم الاحد في الدوحة لبحث تطورات الوضع السوري في ضوء امتداد العنف الى دمشق وحلب وتقدم للمعارضة على الارض وتأكيدها دخول quot;مرحلة الحسمquot; مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

كما يأتي الاجتماعان في اعقاب دعوة فرنسا المعارضة لتشكيل حكومة انتقالية وللاستعداد لحكم البلاد. وسيعقد اولا اجتماع للجنة الوزارية العربية الخاصة بالازمة السورية برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني، ثم يعقد اجتماع موسع لوزراء خارجية دول الجامعة.

وتستضيف الدوحة ايضًا اجتماعًا منفصلاً للجنة المكلفة متابعة مبادرة السلام العربية والشأن الفلسطيني بما في ذلك الوضع المالي للسلطة. وكان نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي قال في تصريحات صحافية نشرت السبت إن quot;التطورات الخطيرة التي تشهدها سوريا (...) هي منعطف ومنحى خطير لا بد من دراسة كل تداعياته والعمل على إجراء عملية تقييم للجهود التي تبذل سواء على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومشاريع القرارات التي تعرض عليهquot;.

واكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا السبت أن التطورات في سوريا quot;دخلت مرحلة الحسمquot;، مطالبًا بانشاء صندوق دولي لاغاثة الشعب السوري. واذ جدد مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك خارج اطار مجلس الامن لوضع حد للازمة السورية، اكد سيدا الذي تفقد مخيمات اللاجئين السوريين داخل تركيا أن quot;سوريا منكوبة ونطالب بانشاء صندوق دولي لاغاثة الشعب السوري ونناشد الجميع التدخل لتخفيف معاناة اللاجئينquot;.

وكان سيدا اعلن الخميس في روما أن النظام السوري quot;يعيش ايامه الاخيرةquot; معتبرًا أن الفيتو الروسي الصيني في مجلس الامن الدولي قد تكون له quot;تداعيات كارثيةquot; على سوريا.

واستخدمت روسيا والصين الخميس الفيتو ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن الدولي يتوعد النظام السوري بعقوبات. وهي المرة الثالثة تلجأ فيها موسكو وبكين الى حق النقض في الامم المتحدة منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري في اذار/مارس 2011. ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت المعارضة السورية الى quot;تنظيم صفوفهاquot; من اجل أن quot;تشكل بسرعة حكومة موقتة تكون ممثلة لتنوع المجتمع السوريquot;.

واضاف الوزير الفرنسي انه أجرى quot;عددًا من الاتصالات ولا سيما مع الامين العام للجامعة العربية (نبيل العربي) ورئيس وزراء قطر (الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني)quot;. وتابع: quot;نحن جميعا متفقون على أن الوقت حان لأن تنظم المعارضة صفوفها من أجل تسلم السلطة في البلادquot;.

ماليزيا تجلي رعاياها من سوريا بسبب تدهور الاوضاع الامنية

من جانب آخر، اعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أن ماليزيا ستجلي فورًا رعاياها من سوريا وتغلق بعثتها في هذا البلد نظرًا لتدهور الاوضاع الامنية فيه. وطلب وزير الخارجية الماليزي حنيفة امان موافقة نجيب رزاق على اجلاء الرعايا.

ونقلت وكالة الانباء الماليزية الحكومية (برناما) ليل السبت الاحد quot;في هذه الاجواء، اشعر أنه يجب اغلاق سفارتنا في سوريا فورًا بعد التطورات الاخيرة فيهاquot;. ويقيم في سوريا حوالي 140 ماليزيا معظمهم من الطلاب أو المتعاقدين الى جانب خمسة دبلوماسيين بمن فيهم السفير الذي سيعود الى بلده.