الدوحة: اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاحد ان اللجنة العربية الخاصة بالمبادرة العربية للسلام والشأن الفلسطيني وافقت على طلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في quot;استشهادquot; الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وقال عريقات في ختام اجتماع للجنة في الدوحة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقدم للاجتماع بquot;اقتراح لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في ... استشهاد الرئيس عرفاتquot;، في ضوء ما كشف عنه تقرير استقصائي بثته قناة الجزيرة.

وذكر ان اللجنة اقرت الاقتراح وان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يفترض ان يتابع هذا الموضوع وquot;يبدا باعداد الملف الكامل جنائيا وسياسيا وقضائياquot;.

وعن هذه اللجنة، قال عريقات quot;نريدها لجنة ذات مصداقية عليا وقد يكون المطلوب هو قرار من مجلس الامنquot; متهما اسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; بحق الفلسطينيين.

وتوفي الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي في كلامار قرب باريس.

واجرى معهد quot;رادييشن فيزيكسquot; في لوزان تحليلا لعينات بيولوجية اخذت من بعض الاغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها ارملته سهى من المستشفى العسكري في بيرسي. وعثر المعهد على quot;كمية غير طبيعية من مادة البولونيومquot;، كما افاد شريط وثائقي بثته قناة الجزيرة في 3 تموز/يوليو.

واعلن مكتب محاماة باريسي الثلاثاء ان سهى عرفات ارملة الرئيس الفلسطيني الراحل كلفته تحضير دعوى قضائية ضد مجهول امام القضاء الفرنسي.

الى ذلك، اكد عريقات ان الفلسطينيين ماضون في سعيهم للحصول على اعتراف دولي بدولتهم في الامم المتحدة.

وقال في هذا السياق ان quot;محاولات استئناف المفاوضات (مع اسرائيل) وصلت الى طريق مسدود ولم يعد امامنا الان سوى العودة الى الامم المتحدةquot; مشيرا الى ان ذلك يشمل كل من الجمعية العامة للمنظمة الدولية ومجلس الامن.

كما طرح عباس مع الوزراء العرب quot;المازق الاقتصادي الخانقquot; الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية بحسب عريقات.

وقال كبير المفاوضين quot;شكرنا السعودية التي قدمت مئة مليون دولار اضافة لما هو مقررquot; وquot;اعلمنا الاخوة في العراق انهم قدموا 25 مليون دولارquot;.