بكين:اجرى مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون الامن القومي توماس دونيلون الثلاثاء محادثات في بكين مع الرئيس هو جينتاو وعدد من القادة الصينيين تركزت على استخدام الصين حق الفيتو مؤخرا ضد مشروع قرار بشان سوريا ما اغضب واشنطن.

والتقى دونيلون، اول مستشار امن قومي اميركي يزور الصين منذ ثماني سنوات، بمستشار الدولة الصيني داي بينغو، احد المسؤولين عن السياسة الخارجية في الصين والذي قال ان بكين تعلق quot;اهمية كبرىquot; على هذه الزيارة.

وقال داي لدونيلون في بداية الاجتماع quot;ان زيارتك هذه المرة خاصة جدا ومهمة نظرا الى توقيتها والى الخلفية والى المهمة التي تحملها معكquot;.

بدوره صرح دونيلون، الذي سيزور اليابان كذلك، ان الرئيس باراك اوباما ارسله في اطار quot;التفاعل والحوار المكثفquot; بين البلدين.

ورغم ان العلاقات بين البلدين في مجالي الاقتصاد والاعمال قد ازدهرت، فان العلاقات بينهما يسودها التوتر بشان حقوق الانسان وغيرها من القضايا.

وتأتي هذه الزيارة بعد قيام بكين وموسكو بعرقلة صدور قرار من مجلس الامن الدولي حول الازمة السورية، ما اثار استياء واشنطن.

وهي المرة الثالثة التي تلجأ فيها روسيا والصين الى استخدام حق النقض في مجلس الامن للحؤول دون زيادة الضغط على النظام السوري الذي يشن حملة قمع ضد معارضيه منذ اذار/مارس 2011.

وانتقدت واشنطن الفيتو الصيني ووصفته بانه quot;مؤسف للغايةquot;.

كما ساهم النزاع بين الصين وعدد من الدول الحليفة للولايات المتحدة على جزر في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي في زيادة التوتر بين البلدين.