نينغبو: عقد وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية اجتماعًا الاحد في مدينة نينغبو (شرق الصين) قبل أيام من اطلاق كوريا الشمالية قمرًا اصطناعيًا في خطوة تثير جدلاً. والتقطت الصور لوزراء الخارجية الصيني يانغ جيشي والياباني كويشيرو غيمبا والكوري الجنوبي كيم سونغ هوان قبل بدء المحادثات الثلاثية.

وكان يانغ عبر السبت عن quot;قلقه من التطورات الاخيرة في شبه الجزيرة الكوريةquot;، كما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة. وقال quot;من مصلحة كل الاطراف حماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية واحلال سلام طويل الامد والاستقرار في جنوب شرق آسياquot;.

وعبر الوزير الصين عن امله في ان quot;تحتفظ كل الاطراف المعنية بهدوئها وتبرهن على ضبط النفسquot;. وكانت بيونغ يانغ اعلنت انها ستضع قمرا اصطناعيا في المدار في الذكرى المئوية لمولد مؤسس الامة كيم ايل سونغ في 15 نيسان/ابريل. وهي تصر على ان عملية الاطلاق محض سلمية.

الا ان طوكيو والولايات المتحدة وحلفاءهما يشتبهون في ان العملية تخفي اطلاق صاروخ وانها تشكل انتهاكا لقرارات وعقوبات صادرة عن مجلس الامن الدولي حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وعلقت الولايات المتحدة تسليم مساعدات غذائية تعتبر كوريا الشمالية بامس الحاجة اليها وكانت ستحصل عليها بموجب الاتفاق. وكانت اليابان الدولة المسالمة التي لم تخض اي مواجهة مسلحة منذ الحرب العالمية الثانية اعلنت استعدادها لاسقاط الصاروخ في حال شكل تهديدا لاراضيها.

ونشرت اليابان بطاريات صواريخ في طوكيو وأمرت مدمراتها التي تنقل صواريخ اعتراضية بالاستعداد لتعزيز وسائلها الدفاعية قبل ايام من اطلاق كوريا الشمالية قمرًا اصطناعيًا. وكانت بيونغ يانغ اعلنت انها ستضع قمرا اصطناعيا في المدار بمناسبة الذكرى المئوية لمولد مؤسس الامة كيم ايل سونغ بين 12 و15 نيسان/ابريل. وهي تصر على ان عملية الاطلاق محض سلمية.

وقال مسؤول في الوزارة ان quot;خطة الانتشار استكملت بهذه الخطوة الاخيرةquot;. وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا اعطى الضوء الاخضر لاسقاط الصاروخ الكوري الشمالي اذا شكل تهديدا على اراضي اليابان.