جنيف: استأنفت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الثلاثاء في جنيف محادثاتهما لليوم الثاني على التوالي بهدف الدفع بالمفاوضات حول نزع اسلحة بيونغ يانغ النووية المتعثرة حاليا.
وقد وصل الوفد الاميركي الذي يقوده ستيفن بوسوورث الى مقر بعثة كوريا الشمالية في الساعة 12,30 (10,30 تغ) لبدء غداء عمل واستئناف المباحثات. ويرافق بوسوورث الذي ستنتهي مهمته قريبا، غلين ديفيس الذي سيخلفه وهو حاليا السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويفترض ان يدلي بوسوورث بتصريح مقتضب عقب هذا اليوم الثاني من المباحثات.
وتحدث رئيس الوفد الاثنين عن quot;شيء من التقدمquot; وquot;مناقشات معمقة مع الوفد الكوري الشماليquot; وذلك عقب عشاء عمل قال انه كان quot;ايجابيا جداquot; مع ممثلي بيونغ يانغ في احد اكبر فنادق جنيف.

واضاف بوسوورث ان quot;هدفنا هو ايجاد قاعدة صحيحة ننطلق منها لاستئناف المناقشات الثنائية والمتعددة الاطراف وسنواصل العمل بقوة من اجل التوصل الى ذلكquot;.
وفي واشنطن اعلنت وزارة الخارجية ان اللقاء بين ممثليها والكوريين الشماليين تجري في quot;اجواء جديةquot;.

وصرحت ناطقة باسم الوزارة quot;نحن في انتظار هذه الجولة من المناقشات لمعرفة ماذا علق باذهانهم مما قلناه في تموز/يوليو ولنرى اذا كنا نستطيع تحقيق تدقم اليوم خاصة في الملف النوويquot;.
وقد دارت جولة اولى من المحادثات المباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في تموز/يوليو الماضي في نيويورك.

ويقود الوفد الكوري الشمالي نائب رئيس الوزراء كيم كاي غوان.
وقال مارك تونر الناطق باسم الدبلوماسية الاميركية خلال اعلان اللقاء الاسبوع الماضي ان هذا اللقاء يشكل quot;استئناف الاجتماعات التمهيدية لتحديد ما اذا كانت كوريا الشمالية مستعدة للوفاء بالتزاماتها الدولية واتخاذ اجراءات ملموسة بشان نزع الاسلحة النوويةquot;.

وتهدف المفاوضات السداسية (الكوريتان وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة) الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدة كبيرة.
وهذه المحادثات الصعبة التي بدات في 2003 متعثرة منذ كانون الاول/ديسمبر.