قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (25 تموز/ يوليو 2012) إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;شريط صوتي يكشف خيوط تمويل انفصاليي الداخلquot;، وquot;تقرير يوصي بتحريك المتابعة القضائية في حق مسؤولينquot;.


الرباط: انفردت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، بنشر ما ورد في تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير، التي شكلتها الغرفة الثانية.

وأكدت أن اللجنة أوصت في تقريرها بتحريك المتابعة القضائية في علاقة مع كل الأشخاص الذين استفادوا من التسبيقات والتفضيلات والامتيازات خارج القانون.

ويتعلق الأمر بالمسؤولين وأعضاء المجلس الإداري لمكتب التسويق، الذين يوجدون في وضعية التنافي، ضاربين بذلك عرض الحائط مسؤوليتهم في حماية مصالح مكتب التسويق والتصدير كمرفق عمومي.

وأوصت اللجنة أيضًا بإحالة التقرير على القضاء من قبل رئيس مجلس المستشارين، ونشر مضمون التقرير في الجريدة الرسمية، وتخويل رئيس اللجنة النيابية لتقصي الحقائق سلطات واضحة لتيسير عمله، من خلال تحديد الإجراءات اللازمة وشروط الوصول إلى الوثائق وكيفية الاطلاع عليها، مع منحه امتيازات السلطة العامة لإجبار الأشخاص الذين يمتنعون أو يرفضون الامتثال أمام اللجنة والتنصيص على العقوبات والجزاءات المرتبطة بذلك.

وجاء في التقرير أن ما يفوق 50 في المئة من المستحقات غير المحصلة (التسبيقات) سببها التواطؤ داخل المجلس الإداري، على اعتبار أن عددًا من أعضائه مستفيدون من التسبيقات، إلى جانب تسجيل تلاعبات تتعلق بتعيين الأثمنة لامتصاص التسبيقات التي كانت تمنح للزبون، وبيع فيللا (لاغارون) بمليون درهم إلى السيدة سناء التادجوستي، هذه الأخيرة التي توجد في وضعية رهن إشارة المكتب على الرغم من كونها لا تربطها أي صلة بمستخدمي هذا الأخير، واستمرار مستخدمين في مزاولة مهامهم، على الرغم من استفادتهم من المغادرة الطوعية.

كشف الأجور العليا لـquot;خدام الدولةquot;

تحت عنوان quot;للمرة الاولى.. وزير الوظيفة يكشف عن الأجور العلياquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أنه بعد الضجة التي خلفتها التعويضات الخيالية التي كان يتقاضاها وزير المالية والاقتصاد السابق، صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، أعلنت الحكومة، للمرة الاولى، عن الأجور العليا لـquot;خدام الدولةquot;، والتزمت الصمت حيال التعويضات والعلاوات، فقد اكتفى وزير الوظيفة العمومية، عبد العظيم الكروج، بالإعلان رسميًا عن معطيات بشأن الأجور العليا في الدولة وفي المؤسسات العمومية.

وأكد عبد العظيم الكروج، أول أمس الاثنين، في البرلمان، جوابًا عن سؤال حول الحد الأقصى للأجور في إدارات الدولة والمؤسسات العمومية، أن أعلى أجر كان سنة 2008 يضاعف أدنى أجر بـ26 مرة، ليتقلص إلى 16 مرة حاليًا، مشددًا على أن الحكومة واعية بمراجعة نظام الأجور وإصلاحه.

وذكر الكروج أنه يجب التمييز بين الأجور التي تمنح في إطار النظام الأساسي إلى الوظيفة العمومية، والأجور المرتبطة بالمهام.

وأضاف الكروج أنه بالنسبة للفئة الأولى، فإن أعلى الأجور بالنسبة للموظفين الذين وصلوا إلى نهاية المسار، تسجل بالنسبة إلى أساتذة التعليم العالي في كلية الطب، والذين يتقاضون 49 ألف درهم.

كشف خيوط تمويل انفصاليي الداخل

أفادت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان: quot;شريط صوتي يكشف خيوط تمويل انفصاليي الداخلquot;، أن مقطعًا صوتيًا لمكالمة هاتفية بين قيادي في جبهة البوليساريو، مسؤول عن مكتب quot;كانارياquot; يدعى عمر بولسان، وأحد انفصاليي الداخل، كشف استجداء الأخير للدعم المالي من مسؤول بوليساريو مقابل الاستمرار في تأجيج الوضع في مدن الأقاليم الجنوبية.

واشتكى الانفصالي، الذي يبدو أنه كان يجري مكالمته الهاتفية من العيون، مما وصفه بالتمييز الذي يمارسه مسؤول مكتب بوليساريو فيquot;الكنارياquot; عمر بولسان، في توزيع الدعم المالي على انفصاليي الداخل، متهمًا مسؤولي الجبهة بازدواجية المعايير في اختيار المشاركين في الندوات الصيفية والجامعات التي تنظمها الجبهة لفائدة بعض انفصاليي الداخل، وكان آخرها الندوة التي نظمت في ولاية بومرداس في الجزائر.

ووفق التسجيل الهاتفي، فإن مسؤول مكتب quot;كانارياquot;، الذي تكلفه قيادة البوليساريو بتمويل تحركات وأنشطة الانفصاليين داخل المغرب، شدد على ضرورة أن يتجنب انفصاليو الداخل المشاكل، لأنها ليست في مصلحة قيادة الجبهة، في هذه المرحلة.

الإسلاميون يعتذرون عن استضافة الإسرائيلي

تحت عنوان: quot;العدالة والتنمية يعتذر عن استضافة الإسرائيلي برونشتاينquot;، كتبت quot;المساءquot; أن حزب العدالة والتنمية اضطر إلى الخروج عن صمته وتقديم اعتذار صريح في قضية استضافة الإسرائيلي عوفير برونشتاين، المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي المغتال إسحاق رابين، بعد أن أصدرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر العدالة والتنمية توضيحًا اعتذرت فيه عن quot;أي تقصير أو تجاوز في هذا الموضوعquot;، مؤكدة أنها quot;لم تكن تقصد التطبيع مع الكيانالصهيونيquot;.

وقد جرى الحرص في توضيح اللجنة، في مستهله، على تقديم برونشتاين كرئيس للمنتدى العالمي للسلام في فرنسا، قبل أن يحمل مسؤولية هذا الخطأ بشكل صريح لكل من محمد رضا بن خلدون، مسؤول الشؤون الخارجية في الحزب، الذي وجد نفسه في مواجهة عاصفة شديدة من الانتقادات بعد انكشاف أمر الدعوة، وهو ما ينطبق أيضا، على محمد المرابط، ممثل الحزب في فرنسا، والذي قام، حسب توضيح اللجنة، باقتراح برونشتاين كضيف، بعد أن قدمه على أنه فرنسي يدافع عن الشعب الفلسطيني ورئيس لمنتدى السلام العالمي ويتوفر على جواز سفر فرنسي، وفلسطيني، وإسرائيلي.

الدرك يحقق في اتهامات الرشوة

كتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;الدرك يحقق في اتهامات الرشوة ويستمع إلى مواطنينquot;، أن الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بالناظور فتحت تحقيقًا من أجل استجلاء ملابسات تعرض الدركيين الثلاثة للإهانة والسب من طرف مجموعة من الشباب المنظمين لدوري لكرة القدم في شاطئ quot;إشنوينquot; التابع لإقليم الدريوشquot;، حيث يظهر الشريط تعرض الدركيين الثلاثة لتحرشات وعبارات سب وشتم وقذف من طرف شباب اتهموهم بابتزاز شخص كان يدخن لفافة حشيش.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الدرك قامت بحملة تمشيطية واسعة في نواحي دوارquot;إجطيquot;، وجماعة بودينار بحثاً عن مصور الشريط والأشخاص الذين ظهروا فيه، وهم يحاصرون الدركيين المرتدين للزي الرسمي، كما أكدت أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي، قد استمعت إلى حد الآن لثلاثة أشخاص من منطقة تمسمان.

من جهة أخرى، باشرت القيادة العليا للدرك الملكي تحرياتها وتحقيقاتها من أجل تحديد هوية الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بنشر الشريط المصور على موقع quot;اليوتوبquot;، والذي تم تصويره بواسطة هاتف نقال لأحد المصطافين، كما باشرت تحقيقًا مع الدركيين الذين ظهروا في الشريط.