فيغويريس:اعلن وزير الداخلية في حكومة كاتالونيا فيليب بويغ ان فرق الاطفاء كانت مساء الثلاثاء quot;بصدد السيطرةquot; على الحريق الذي اوقع اربعة قتلى واتى على 14 الف هكتار من الاراضي في شمال شرق اسبانيا منذ الاحد.

وقال بويغ للصحافيين quot;الخبر السار هو ان الحريق في لا خونكويرا دخل اليوم مرحلة السيطرة، اي اننا دخلنا في آلية الاخمادquot;.

وتابع quot;سنعمل يومين او ثلاثة ايام اضافية، لكن المنطقة باتت مستقرةquot; مبديا امله بان تتم السيطرة على النيران قبيل ظهر الاربعاء على ان يتم اخمادها نهائيا قبل نهاية الاسبوع.

وعمل حوالى 1500 شخص من رجال اطفاء وشرطيين وعسكريين وحراس احراش الثلاثاء على مكافحة الحريق مدعومين من 25 طائرة ومروحية اسبانية وفرنسية.

وافادت فرق الاطفاء من ظروف جوية مؤاتية حيث انخفضت درجات الحرارة وارتفعت نسبة الرطوبة في الجو وتوقفت الرياح فلم تعد تشاهد السنة النار ووحده الدخان كان يتصاعد الثلاثاء فوق كاتالونيا.

واندلعت النيران الاحد قرب الحدود الفرنسية الاسبانية قبل ان تمتد جنوبا الى مدينة لا خونكويرا الاسبانية ومنطقة الت امبوردا الكاتالونية.

وقضى ثلاثة اشخاص الاحد هم اسباني في سن ال75 اثر نوبة قلبية المت به بعد مشاهدته منزله مطوقا بالسنة النيران في قرية ليرز قرب لا خونكويرا اضافة الى فرنسيين اثنين هما رجل وابنته البالغة 15 عاما وقد رميا نفسيهما في البحر هربا من النيران في منطقو بورت بو على البحر المتوسط.