طهران: خصصت ايران خطوط قروض بقيمة عدة مليارات الدولارات لضمان ناقلاتها للنفط ومواجهة عقوبات الاتحاد الاوروبي التي تحظر على الشركات الاوروبية تامين اي سفينة تنقل نفطا ايرانيا، على ما ذكرت السبت الصحف.

والاسطول الايراني مكون من 47 ناقلة نفط وهو احد اكبر اساطيل العالم وكان مؤمنا بنسبة 90 بالمئة من قبل شركات تامين اوروبية قبل عقوبات الاتحاد الاوروبي التي بدا تطبيقها في الاول من تموز/يوليو.

وقال محمد علي الخاطبي ممثل ايران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بحسب ما اوردت صحيفة ايران الحكومية quot;لدى زبائن النفط الايراني خياران اثنان، اما استخدام ناقلاتهم او استخدام الناقلات الايرانيةquot;.

واضاف quot;ان ايران على استعداد لمنح تامين كامل لنقل نفطها (..) والتزامات المؤمنين الايرانيين لا تختلف في شيء عن التزامات المؤمنين الغربيينquot;.

ناقلة نفط

واكدت وكالة فارس شبه الرسمية ان الحكومة الايرانية كانت منحت شركة التامين الرسمية بيماه مركازي خط قرض بقيمة عدة مليارات لتامين ناقلات النفط الايرانية. وبحسب هذا المصدر فان 10 بالمئة من هذه الاموال تم صرفها.

ويهدف هذا الاجراء الى مواجهة العقوبات ضد صادرات النفط الايرانية.

وتستخدم الصين والهند اهم زبائن النفط الايراني، ناقلات نفط ايرانية لتوريد الخام من هذا البلد، وتعتزم كوريا الجنوبية النسج على منوالهما.

اما اليابان الزبون الاخر المهم للنفط الايراني فقد تبنت قانونا يسمح للدولة ان تحل محل شركات التامين الاوروبية لتخصيص ضمان يصل حتى 7,6 مليارات دولار، لتامين الناقلات التي تجلب النفط الايراني.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية فان العقوبات الغربية الجديدة يمكن ان تخفض الصادرات الايرانية بنسبة 40 بالمئة.