بوخارست: توجه الناخبون في رومانيا الاحد الى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء حاسم حول اقالة الرئيس اليميني ترايان باشيسكو التي تطالب بها الاغلبية اليسارية بعد ثلاثة اشهر من ازمة سياسية حادة في هذا البلد الشيوعي السابق.

ويراقب الاتحاد الاوروبي عن كثب الاستفتاء ونتيجته بعدما عبر منتصف تموز/يوليو عن قلقه من الوسائل التي استخدمها تحالف يسار الوسط الاتحاد الاشتراكي الليبرالي، لتسهيل اقالة الرئيس. ومصير باشيسكو الذي يحكم البلاد منذ ثماني سنوات وعلقت مهامه مؤخرا، مرتبط الى حد كبير بنسبة المشاركة، اذ ان نتيجة الاستفتاء لن تعتبر صالحة ما لم يدلي اكثر من نصف الناخبين المسجلين البالغ عددهم 18,3 مليون باصواتهم.

ودعا مؤيدو باشيسكو الى مقاطعة الاقتراع معتبرين انه quot;مهزلة انتخابيةquot; لاضفاء الشرعية على ما يرون انه quot;انقلابquot;. وكان باشيسكو نجا من استفتاء لاقالته في 2007. وقد شهدت شعبيته تراجعا جديدا منذ ذلك الحين بسبب اجراءات تقشفية قاسية امر بها في 2010.

ولم يوفر تحالف يسار الوسط بقيادة الاشتراكي الديموقراطي فكتور بونتا والليبرالي كرين انطونيسكو الرئيس الانتقالي حاليا، اي جهد لتعبئة الناخبين لازاحة خصمهما. وتفتح مراكز الاقتراع 16 ساعة وهي مدة طويلة نسبيا، من الساعة السابعة (4:00 تغ) وحتى الساعة 23:00 (20:00 تغ). وقد فتحت مراكز اضافية على شاطىء البحر الاسود الذي يرتاده عدد كبير من الرومانيين خلال عطلتهم.

وقال دومترو كريستيا عند مغادرته مركزا للاقتراع في مدرسة كانتيمير فودا في وسط بوخارست quot;جئت لاصوت لاقول ليسقط باشيسكوquot;. واضاف هذا الرجل المتقاعد البالغ من العمر 61 عاما ويحصل على راتب تقاعدي يبلغ 700 رون (حوالى 160 يورو) شهريا quot;لم يفعل شيئا سوى الاساءة لهذا البلد. خفض الرواتب وزاد الرسوم على المتقاعدين وضرب الصغار مثلنا بدلا من الاغنياءquot;.

وتابع quot;نأمل ان يكون اداء الآخرين افضلquot;، موضحا انه ليس واثقا مع ذلك من كل الطبقة السياسية. اما انكا الممرضة التي فضلت عدم ذكر اسم عائلتها خوفا من quot;انعكاس ذلك على عملهاquot;، انها ستصوت quot;من اجل اقالته لانني رأيت ما فعلته الاجراءات التقشفية للمستشفياتquot;.

من جهتها، قالت ماريا الموظفة المتقاعدة quot;ساصوت ضد اقالته وان كان باشيسكو ليس كاملا لكنني قلقة جدا مما تفعله اغلبية يسار الوسطquot;. واضافت هذه السيدة التي طلبت هي ايضا عدم كشف اسمها quot;في اجواء الاستقطاب الشديد هذهquot;، انهم quot;انتهكوا عددا كبيرا من القواعد من اجل اقالته وغيروا كل الادارة لتعيين منقربين منهم وهذا امر مثير للقلقquot;.

واكدت انها لن تلبي الدعوة الى مقاطعة الاقتراع التي وجهها معسكر باشيسكو، موضحة انه quot;بعد سنوات من الدكتاتورية من المهم بالنسبة لي استخدام حقي في التصويتquot;. وباشيسكو الذي كان قبطانا في البحرية التجارية وانتخب رئيسا للمرة الاولى في 2004، واجه في 2007 تصويتا لاقالته نجا منه.

ويستبعد المحللون ان تفوق نسبة المشاركة في الاقتراع الخمسين بالمئة في بلد شهد في الماضي نسبة امتناع قياسية على خلفية الاستياء من طبقة سياسية متهمة بالفساد. وكانت المفوضية الاوروبية اتهمت الحكومة الرومانية برئاسة بونتا بانها اساءت quot;في شكل منهجيquot; الى دولة القانون، وخصوصا عبر مهاجمة المحكمة الدستورية وقضاتها واقالة وسيط لتسهيل تنحي خصمها.

ويشكل هذا الاستفتاء مرحلة لا بد منها في محاولة لانهاء ازمة سياسية يشهدها احد افقر البلدان في الاتحاد الاوروبي. وفي حال لم تبلغ المشاركة النسبة المطلوبة، سيكمل باشيسكو ولايته حتى 2014، رغم التعايش الصعب مع الاتحاد الاشتراكي الليبرالي. اما اذا تحققت النسبة المطلوبة وايدت غالبية الرومانيين تنحي باشيسكو كما تتوقع استطلاعات الرأي، فسيتم اجراء انتخابات رئاسية ضمن مهلة تسعين يوما.