تونس:أعادت ليبيا الخميس غلق معبر راس الجدير الحدودي المشترك مع تونس بعد أقل من ساعة على فتحه جراء خلافات بين الإدارة الليبية لمعبر وقوة عسكرية ليبية تحرسه، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

وأوردت الوكالة أن المعبر quot;أغلق من جديد الخميس بعد أقل من ساعة على فتحه بسبب خلافات على الجانب الليبي بين ادارة المعبر الليبية وفرقة درع ليبيا التي تؤمن حراستهquot;.

وقالت ان quot;السلطات الحدودية التونسية تلقت الخميس من ادارة المعبر على الجانب الليبي قرار السلطات الليبية بفتحه اليوم الا انه سرعان ما تم التراجع عن القرار بسبب خلاف داخلي بين مسيري المعبر الليبيينquot; مضيفة أن المعبر quot;سيفتح رسميا بداية من يوم غد الجمعةquot;.

وذكرت بان ليبيا quot;قامت بغلق المعبر منذ 11 يوما بعد فرض اجراءات على السيارات التونسية المتجهة الى ليبيا كضرورة توفر رخصة الفحص الفني بالاضافة الى المطالبة بتوفير ضمانات تونسية لحماية الليبيين من أي شكل من اشكال الاعتداءات في التراب التونسيquot;.

وتابعت أن quot;اتصالات تونسية ليبية حثيثة جرت منذ السبت الفائت على أعلى مستوى بقصد اعادة فتح المعبر في اقرب الاجال واستئنافه لحركته المعهودةquot;.

وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركها طولها حوالى 500 كلم.

وهناك على طول هذه الحدود معبران هما راس الجدير الرئيسي الذي تمر عبره أغلب المبادلات التجارية بين البلدين والذهيبة/وازن الثانوي.

وتعتبر ليبيا أول شريك اقتصادي عربي لتونس ويبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين نحو ملياري دولار سنويا.