الجزائر: اعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية ان الانتخابات المحلية لاختيار اعضاء المجالس البلدية ستجري في 29 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بحسب ما افادت الاذاعة الجزائرية.

وقالت الاذاعة الجزائرية نقلاً عن وزير الداخلية الذي تحدث السبت في منتدى نظمته صحيفة quot;ليبرتيquot; ان quot;التاسع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر هو موعد الانتخابات المحليةquot;. ونقلت الاذاعة عن الوزير قوله quot;سنركز اقصى جهودنا لضمان الشفافية وكل الظروف والاجراءاتquot; لانجاح الانتخابات.

واضاف وزير الداخلية وفق وكالة الانباء الجزائرية ان quot;رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سيستدعي الهيئة الناخبة في الاول من ايلول/سبتمبرquot;.

واوضح الوزير انه quot;سيتم الاخذ بتوصيات بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعيةquot; التي جرت في العاشر ايار/مايو، والتي تخص quot;الجوانب التقنيةquot; للعملية الانتخابية، بحسب الاذاعة.

ويقدم رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي ايناسيو سلافرانكا تقريره حول الانتخابات التشريعية في مؤتمر صحافي الاحد، بعدما سلم نسخا منه لرئيس الوزراء احمد اويحيى ولوزيري الخارجية والداخلية.

ويتم في الانتخابات المحلية اختيار اعضاء المجالس في 1541 بلدية على ان يتم اختيار رؤساء هذه البلديات من بينهم. كما يتم في هذه الانتخابات اختيار اعضاء 48 ولاية تضمها الجزائر، الا ان الوالي لا يتم انتخابه بل يعين من طرف رئيس الجمهورية.

واكد ولد قابلية ان على الاحزاب المشاركة الحصول على 7% من الاصوات على الاقل لتكون ممثلة في المجالس المحلية، في حين كانت النسبة 5 % في الانتخابات التشريعية. واوضح الوزير ان quot;الاحزاب الصغيرة لن تتمكن من الحصول على هذه النسبة وعليها ان تتجمع في قوائم موحدةquot;.

وجرت الانتخابات المحلية السابقة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2007 وفاز فيها حزب الغالبية البرلمانية جبهة التحرير الوطني باكثر من 30% من المقاعد.