واشنطن:انتقد المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ميت رومني الاحد خصمه الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما quot;لرفضه الاعتراف بالقدسquot; عاصمة لدولة اسرائيل، وذلك في شريط دعائي بث الاحد.

ويظهر في الشريط الدعائي رومني خلال زيارته الاخيرة لاسرائيل قبل ان يشير الى ان اوباما لم يزر ولو مرة واحدة هذا البلد.

وبينما تمر في الشريط صور لرومني خلال زيارته لاسرائيل فان صوتا في الشريط يقول quot;ميت رومني سيكون رئيسا مختلفا، قائدا قويا يقف الى جانب حلفائناquot;.

وعلى حسابه على موقع تويتر ركز حاكم ولاية ماساتشوستس السابق كثيرا على هذه النقطة، وكتب في مدونة قصيرة مرفقة برابط للشريط الدعائي quot;خلال اربع سنوات تقريبا من الرئاسة باراك اوباما لم يزر مرة اسرائيل. نحن بحاجة الى زعيم يقف الى جائب حلفائناquot;.

وبذلك يكون رومني قد اختار انتهاج سياسة مناقضة لسياسة واشنطن التي لا تعترف رسميا بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، وسفارتها موجودة في تل ابيب على غرار كل باقي سفارات الدول االمعتمدة في اسرائيل.

وكان رومني اثار خلال زيارة الى المدينة المقدسة في نهاية تموز/يوليو حنق الفلسطينيين بقوله ان القدس هي عاصمة اسرائيل.

والاثنين وردا على هذه التصريحات قال المتحدث باسم البيت الابيض جون ارنست انه يتعين على المرشح الجموري الاسهاب في شرح موقفه وتوضيحه، مشددا على ان هذا الموقف يتعارض مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة والتي التزم بها جميع الرؤساء، سواء اكانوا ديموقراطيين ام جمهوريينquot;.