الوكالة استثمرت 2,5 مليار دولار في مسبار كوريوسيتي

حطّ الروبوت كوريوسيتي على سطح المريخ اليوم الاثنين بعد أن أطلق من قاعدة كانافيرال في فلوريدا في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، مزودًا بتقنيات وكاميرات عالية الدقة، بغية تحديد ما إذا كانت البيئة هناك مؤاتية للحياة الجرثومية.


باسادينا:حط الروبوت كوريوسيتي بنجاح على سطح كوكب المريخ على ما اعلنت فرق وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في باسادينا في كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

وحط المسبار بعيد الساعة 05,31 بتوقيت غرينتش الاثنين على سطح الكوكب الاحمر. وقال مسؤول في مهمة متابعة الرحلة في مختبر quot;جيت بروبالشن لابوراتوريquot; في باسادينا شرق لوس انجلوس، quot;تأكدت عملية الهبوطquot;.

وقد عبر المشرفون على المهمة عن فرحتهم عند الاعلان عن هبوط المسبار في ختام عملية نزول دقيقة جدًا من سبع دقائق يبدو أنها تمت تمامًا وفق الخطة الموضوعة.

وكانت مهمة متابعة الرحلة اعلنت قبيل الساعة 05,30 بتوقيت غرينتش أنها تلقت مؤشرًا اول من الروبوت قبيل دخوله الغلاف الجوي للكوكب الاحمر قبل أن تؤكد أنه تمكن من فتح مظلته بنجاح.

وقد ارسل المسبار صورة اولى واضحة جدًا لظله على أرض المريخ قبيل هبوطه.

وتبلغ ميزانية مهمة كوريوسيتي 2,5 مليار دولار وتستمر سنتين وستبحث بين أمور أخرى عن احتمال أن يكون المريخ احتضن شكلاً من اشكال الحياة في الماضي.

اطلق روبوت كوريوسيتي من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وتعتبر هذه المركبة الاستكشافية المزودة بستة دواليب أثقل المراكب (900 كيلوغرام) التي ترسل إلى كوكب آخر وأكثرها تطورًا.

لكن هبوطها يعتبر من المهمات الأشد صعوبة التي تنفذها الناسا، إذ أن المركبة جد ثقيلة بحيث يتعذر التخفيف من وقع الارتطام بواسطة أكياس هوائية. وقد صمم المهندسون ما يشبه quot;رافعةquot; مزودة بصواريخ تراجعية تثبث الروبوت بواسطة حبال من النيلون خلال الثواني الاخيرة من هبوطه.

ومن المزمع أن يبقى على الكوكب لمدة سنتين بغية تحديد إذا كانت بيئة المريخ مؤاتية للحياة الجرثومية.

وهذا الروبوت المزود بمحرك نووي يتمتع بعدة ادوات أبرزها صارية مع كاميرات عالية الدقة وليزر لدرس أهداف يصل بعدها إلى سبعة أمتار.

وستقوم أجهزة أخرى بدرس البيئة المحيطة لرصد جزيئيات الميثان، وهو غاز غالبًا ما يربط بوجود الحياة وسبق أن رصده مسبار أميركي في المريخ في بعض المواسم. وفي وسع كوريوسيتي ثقب الارض لاستخراج عينات وتحليلها.