طهران: نفى نائب وزير الخارجية الإيراني حسين امير-عبداللهيان الاثنين ان يكون الإيرانيون ال48 الذين اختطفهم مسلحون السبت في سوريا من العسكريين على ما نقل التلفزيون الرسمي. وصرح امير-عبداللهيان لقناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية quot;اننا ننفي بشكل قاطع معلومات ذكرتها وسائل اعلام تؤكد ان زوارنا المخطوفين عناصر في حرس الثورةquot;.

واضاف quot;جميع المخطوفين زوار ذهبوا الى دمشق لزيارة الاماكن المقدسة فيهاquot;. وتابع quot;هذه العملية (الخطف) مخطط لها مسبقا ومنفذوها يريدون الضغط على إيران كي توقف دعم الشعب السوريquot;. وتضاربت المعلومات الاحد حول هوية الخاطفين.

وعرضت قناة العربية الاحد شريطا مصورا يظهر الإيرانيين المختطفين في سوريا في قبضة الجيش السوري الحر الذي اكد ان الرهائن quot;شبيحةquot; وبينهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وبعد عرض الشريط اتهم مسؤول في المعارضة السورية الاحد جماعة quot;جند اللهquot; الدينية السنية المتطرفة بخطف الإيرانيين، مؤكدا ان هؤلاء quot;حجاج دينيون ولا ينتمون الى الحرس الثوري الإيرانيquot;. لكن إيران التي تصر على انهم مجرد زوار شيعة طلبت مساعدة تركيا وقطر للافراج عنهم.