طهران: أفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الجمعة نقلا عن مصدر مطلع في وزارة الطاقة اطلاق سراح المهندسين الايرانيين السبعة الذين اختطفوا في كانون الاول/ديسمبر الماضي قرب حمص. والمهندسون السبعة يعملون في محطة جندر لتوليد الطاقة قرب مدينة حمص في وسط سوريا التي تحولت الى اكثر المناطق سخونة في الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المصدر في وزارة الطاقة ان quot;سبعة مهندسين ايرانيين يعملون في محطة جندر للكهرباء قد تم اطلاق سراحهمquot;. ويعمل المختطفون السبعة جميعهم لصالح شركة إدارة مشاريع محطات الطاقة في ايران quot;مابناquot; وهي من اكبر الشركات المتعهدة التابعة لوزارة الطاقة الايرانية.

واعلنت منظمة مجهولة تطلق على نفسها اسم quot;حركة مناهضة المد الشيعي في سورياquot; مسؤوليتها عن عملية الاختطاف من خلال بيان تلقى مكتب وكالة فرانس برس في نيقوسيا نسخة عنه في بداية كانون الثاني/يناير. وقالت المنظمة انها ارسلت مطالبها الى السفارة الايرانية في دمشق وهذه المطالب يجب تنفيذها من اجل اطلاق سراح الرهائن.

ويأتي الاعلان عن اطلاق سراح المهندسين الايرانيين بعد ثلاثة ايام على تصريح الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانباراست عن اطلاق سراح احد عشر زائرا ايرانيا جرى اختطافهم مؤخرا في سوريا. ويبقى احد عشرا زائرا دينيا آخرين قيد الاحتجاز.

ويسافر مئات الالاف من الايرانيين سنوياالى دمشق لزيارة ضريح السيدة زينب المقدس لدى الشيعة. وقد منعت ادارة الهجرة والجوازات الايرانية في الاسبوع الماضي الزوار الايرانيين من السفر برا الى سوريا للتقليل من مخاطر اختطافهم. وتشهد سوريا الحليفة الرئيسية لايران في الشرق الاوسط منذ احد عشر شهرا حركة احتجاج شعبية اودت بحياة ستة الاف شخص بحسب منظمات حقوق الانسان.