الدوحة: نظم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد صلاة الجمعة اليوم في الدوحة quot;مهرجانا اسلامياquot; لمناصرة سوريا وطلب دعم الثوار ضد نظام الرئيس بشار الاسد، حضره خصوصا اعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري المعارض.

ودعا الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في خطبة الجمعة التي سبقت المهرجان الى quot;نصرة الشعب السوريquot;، منتقدا بشدة نظام الاسد. من جهته دعا صلاح الدين سلطان احد قيادات الاتحاد ملوك و امراء الخليج الى تسليح المنتفضين السوريين ضد النظام وارسال قوات درع الجزيرة الى سوريا كما حصل مع البحرين.

وقال سلطان quot;يا ملك السعودية و يا امير قطر و يا امراء الامة اخرجوا السلاح من غمده واعطوه لهؤلاء الاحرار (...) فالصمت هنا جريمةquot;. كما طالب بارسال قوات درع الجزيرة الخليجي الى سوريا. وقال quot;كما حركتم درع الجزيرة الى البحرين حركوه نحو سورياquot;.

وشهد المهرجان الخطابي هجوما شديدا على روسيا والصين اللتين استخدمتا حق النقض (الفيتو) لمنع تبني قرار ضد سوريا في مجلس الامن الدولي. ودعا احد الخطباء الذين تداولوا على المنصة الى quot;مقاطعة السلع الروسية و الصينية من طرف المسلمينquot;.

من جهته، قال المعارض السوري هيثم المالح العضو في المجلس الوطني السوري الذي يعقد اجتماعات في الدوحة، انه quot;ليس لدى النظام (السوري) ارادة لحل الامور العالقةquot;. وكانت الدوحة قد شهدت يوم الاربعاء الماضي تظاهرة شارك فيها اكثر من الفي شخص ضد نظام الرئيس السوري وللمطالبة بدعم quot;الجيش السوري الحرquot;.

وادى المتظاهرون صلاة الغائب على ارواح ضحايا العنف في سوريا ورفعوا شعارات مطالبة بدعم quot;الجيش السوري الحرquot;. من هذه الشعارات quot;نطالب بدعم الجيش الحر لانه املنا في تحريرنا من عصابة الاسدquot; وquot;شكرا لدول مجلس التعاون لطرد السفراءquot; وquot;شهداؤنا الابرار، دماؤكم مشاعل حريتناquot;. وكان ناشطون سوريون تظاهروا الثلاثاء الماضي امام السفارة الروسية بينما حاول ناشطون سوريون قبل ايام التظاهر امام السفارة السورية في الدوحة الا ان السلطات منعتهم.