تونس: دعا وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام طهران الى اتخاذ quot;موقف اكثر ايجابية في ما يتعلق بالملف السوريquot;، مقرا بمشاركة عدد من التونسيين في الاعمال القتالية الدائرة هناك.

وقال عبد السلام متحدثا في مؤتمر صحفي الاربعاء عن الاحداث في سوريا، إن quot;موقف تونس من الازمة السورية واضح. تونس تدعم الحقوق الشرعية للشعب السوري في الكرامة والحرية والديمقراطية وتطلب تغييرا سياسيا في هذا البلد مع تشبثها بسيادة سورية و سلامة اراضيهاquot;.

ودعا عبد السلام إلى quot;حل عربيquot; للازمة السورية، واعتبر الوزير ان تدخل ايران في الازمة السورية quot;غير مقبولquot; بالنسبة إلى بعض الدول العربية. وقال quot;نحن ندعو ايران الى اتخاذ موقف اكثر ايجابية في ما يتعلق بالملف السوريquot; مقرًا بمصرع شبان تونسيين في اعمال قتالية على الاراضي السورية من دون تقديم احصائيات دقيقة..ز

من جهة اخرى، اعتبر وزير الخارجية التونسي أنه بلاده quot;غير معنية بالقيام بدور وساطة بين المغرب و الجزائر، لان البلدين ليسا بحاجة الى ذلكquot;، كما لم يؤكد تاريخ استضافة بلاده لقمة مغاربية مزمعة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل، منوهًا بأنه ليس موعدا نهائيا، بل هو قابل للتغير. وقال quot;الاهم هو ان تبلغ القمة المرتقبة نتائج ايجابية، وتنجح في اعطاء دفع لقاطرة العمل المغاربي المشتركquot;.