رانغون: دعت بورما رئيس منظمة التعاون الاسلامية الذي تحدث مؤخرا عن quot;حملة تطهير عرقيquot; ضد الروهينجيا، الى معاينة quot;واقعquot; هذه الاقلية المسلمة المخالف برأيها لتلك التصريحات، على ما افادت الجمعة الصحف الرسمية.

ونقلت صحيفة نيو لايت او ميانمار الرسمية عن رئيس بورما ثين شين ان quot;امين منظمة التعاون الاسلامية مدعو الى زيارة بورما ومعاينة الواقعquot;،، مشيرا الى آلاف المهجرين من الجانبين يتم تأمين الغذاء والمأوى لهم.

وتأتي تصريحات الرئيس البورمي بينما عرض وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي يزور البلاد، تقديم مساعدات الى ولاية راخين التي تشهد اعمال عنف.

ودعا ثين شين وزير الخارجية التركي الى quot;توضيح الواقع في ميانمارquot; لمنظمة التعاون الاسلامي.

وكان الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلو اقتراح ارسال بعثة اسلامية للتحقيق في quot;مجازرquot; وquot;اعمال قمعquot; وquot;تطهير عرقيquot; من قبل الحكومة البورمية quot;ضد الروهينجيا المسلمينquot;.

وجاء الاقتراح بعد دعوات اطلقتها مصر والسعودية للتحقيق في هذه الاضطرابات.

واسفرت اعمال عنف طائفية رسميا عن سقوط ثمانين قتيلا في حزيران/يونيو في ولاية راخين غرب البلاد. وقتل سبعة اشخاص اخرين الاحد في اعمال عنف جديدة حسب السلطات.

الا ان المدافعون عن حقوق الانسان شككوا في الحصيلة الرسمية لضحايا اعمال العنف مؤكدين انها ادنى من الواقع. ونشر الناشطون ارقاما اكبر بكثير على الانترنت.

لكن الرئيس البورمي اكد الجمعة ان احداث حزيران/يونيو اسفرت عن سقوط quot;77 قتيلا فقطquot; على ما افادت الصحيفة.

واكد خلال لقاء في نيبيداو مع داود اوغلو الذي سيزور الجمعة ولاية راخين، ان تلك الاحداث quot;لا علاقة لها بالدين او العرقquot;.

ويعيش حوالى 800 الف من اقلية الروهينجيا المسلمة، الذين لا يحملون جنسية وتعتبرهم الامم المتحدة من الاقليات التي تتعرض الى اكبر اضطهاد في العالم، في ولاية راخين.

ولا تعترف بهم نايبياداو كمجموعة اتنية رسمية ولا العديد من البورميين الذين يعتبرونهم مهاجرين غير شرعيين من بنغلادش ولا يخفون العداء ازائهم.

وفي منتصف تموز/يوليو اعتبر ثين شين ان المستقبل الوحيد لهم ان يجتمعوا في مخيمات لاجئين او يبعدوا من البلاد، حسب الموقع الرسمي.