نيامي: اعلنت الممثلية المحلية للاتحاد الاوروبي ان بعثة مدنية للاتحاد مكلفة مساعدة النيجر في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة بدأت الانتشار هذا الاسبوع في نيامي.

واورد بيان ان الكولونيل فرانشيسكو اسبينوزا نافاس رئيس البعثة وصل الاربعاء مع خمسة من مساعديه ما quot;يشكل بداية الانتشار الفعليquot; لهذه البعثة في اطار سياسة الامن والدفاع المشترك للاتحاد الاوروبي.

واوضح الاتحاد ان البعثة التي قرر مجلس الاتحاد الاوروبي ارسالها في 16 تموز/يوليو quot;تاتي تلبية لرغبة حكومة النيجرquot; وستساهم في quot;تعزيز قدرات قوات الامن النيجرية في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمةquot;.

وتتألف البعثة من خمسين خبيرا دوليا سيكون مقرهم في العاصمة.

وتستمر مهمة البعثة عامين كمرحلة اولى وتبلغ موازنتها في العام الاول 8,7 ملايين يورو على ان تتولى تدريب قوات الامن النيجرية وخصوصا الدرك والشرطة والحرس الوطني.

ولفت البيان الى ان انشطة البعثة quot;ستنحصر في مرحلة اولى ضمن اراضي النيجر لكنها قد تتسع لاحقا لتشمل مالي وموريتانياquot;.

وتخشى نيامي ان تؤدي الازمة في مالي المجاورة الى زعزعة استقرارها، وخصوصا بعد سيطرة جماعات اسلامية مسلحة متحالفة مع القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على شمال هذا البلد.