في منتجع بيداهي الصيني الذي تكتظ شواطئه بالسياح الذين يمضون عطلهم، وحده انتشار قوات الامن بشكل كثيف يدل على وجود مسؤولين شيوعيين كبار يلتقون لتحضير الانتقال السياسي المقبل الاساسي للبلاد.


بيداهي: المحادثات السنوية في منتجع بيداهي الصيني غير موجودة رسميا، لكن وسائل الاعلام الحكومية اوردت مؤخرا ان عددا من القادة توجهوا الى هذه المدينة الساحلية الواقعة على بعد 285 كلم من بكين.

ففي عهد ماو تسي تونغ كانت تمضية العطلة الصيفية في هذا المنتجع الذي خلدته صور شواطئه المكتظة بالناس، امرا عاديا بالنسبة لكبار المسؤولين في الحزب الشيوعي. لكن منذ تلك الحقبة تندرج هذه الرحلة في البرنامج السياسي الصيني.

الا انه في هذه السنة تكتسي المحادثات في بيداهي اهمية خاصة، ففي تشرين الاول/اكتوبر سينعقد المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني (80 مليون عضو) الذي سيشهد وصول جيل جديد من القادة.

مُصطافون على سواحل منتجع بيداهي الصيني

فمن المرجح ان يخلف نائب الرئيس تشي جينبيغ الرئيس هو جينتاو، كما من المرجح ان يحل نائب رئيس الوزراء لي كيكيانغ مكان وين جياباو على رأس الحكومة. ومن المتوقع ان يبقوا القياديين الكبار الوحيدين في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي التي تعتبر قلب الحكم في الصين.

والخلافة مفتوحة بالنسبة لسبعة مراكز اخرى -- ان بقيت هذه اللجنة الدائمة تتألف من تسعة مقاعد، وهو امر غير مؤكد مع انتشار شائعات تتحدث عن تقليصها الى سبعة مقاعد.

ولانتقال الشعلة القيادية الذي يتم كل عشر سنوات، سيتعين على القادة الشيوعيين التعامل مع انعكاسات احدى اسوأ الفضائح التي ضربت الحزب منذ عقود، وهي فضيحة سقوط بو تشيلاي السكرتير السابق للحزب الشيوعي الصيني في مدينة شونغكينغ الذي اقرت زوجته هذا الاسبوع امام المحكمة بانها اغتالت رجل اعمال بريطانيا.

وروى سكان بيداهي لوكالة فرانس برس انهم لاحظوا في الايام الاخيرة مستوى غير اعتيادي للتدابير الامنية مع اغلاق طرقات وعمليات تفتيش دقيقة للشرطة للاشخاص الذين يدخلون المدينة بسيارات او بالقطار.

لكن بالنسبة للسياح الصينيين الذين يتدفقون الى المنتجع وشواطئه المهم هو بالنسبة لهم الاستفادة من ايام العطلة التي نادرا ما تتوافر لهم.

ورات مينغ التي لا تسبح بدون عوامتها الصفراء ان quot;المحادثات هي لموظفي الحكومة، ولا علاقة لنا بها نحن الناس العاديينquot;، مؤكدة quot;اننا هنا فقط للترفيهquot;.

وتوفر بيداهي للقادة فرصة نادرة للالتقاء بشكل غير رسمي ولاجراء quot;حملة للترقيات والتعيينات وخيارات السياسيين التي عليهم القيام بهاquot; كما اوضح جوزف تشينغ الخبير في السياسة الصينية في جامعة هونغ كونغ سيتي.

وقال ان quot;ذلك بدأ كوجهة لتمضية العطلة بالنسبة للقادة الصينيين الكبار (...) لكنه اصبح مكانا لاتخاذ القرارات الهامةquot;.

مؤتمر سابق للحزب الشيوعي الصيني

واعتبر المحللون ان محادثات بيداهي هي المكان الذي يكون فيه خصوصا تأثير للقادة السابقين في الحزب المتقاعدين اليوم. ومن بين هؤلاء الرئيس السابق جيانغ زيمين المعروف بانه يحتفظ باليد الطولى مع رغبة في التأثير على عملية الانتقال القيادية.

والصحافة الصينية التي تسيطر عليها الدولة لا يحق لها التحدث عن المزاحمة بين كبار قادة البلاد، ويبدو ان سياح بيداهي غير آبهين للدسائس السياسية الجارية.

واسر لو وهو يناهز الستين من العمر وقطرات المياه ما زالت تتساقط من جسده بعد غطسه في البحر quot;افضل عدم التفكير في السياسةquot; مؤكدا quot;افضل الاهتمام بالالعاب الاولمبيةquot;.