الخرطوم: أعلنت وزارة الداخلية السودانية رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى لمواجهة الكوارث والفيضانات التي وقعت أخيرا وتسببت في عدد من الوفيات والاصابات في كل ولايات البلاد.
وقال وزير الداخلية السوداني ابراهيم محمود حامد في تصريحات له اليوم ان الامطار التى هطلت في الولايات أدت لوفاة 32 شخصًا واصابة 35 اخرين وتسببت في انهيار 4722 منزلاً انهيارًا كليًا و10317 انهيارا جزئيا، اضافة إلى انهيار 854 من المرافق المختلفة و 172 من المتاجر والمخازن.

وشدد حامد على اهمية تضافر الجهود كافة لاحتواء الموقف ومشاركة منظمات المجتمع المدنى في عملية درء الكوارث وترحيل المواطنين المتاثرين الى مناطق آمنة وتوفير المعونات الصحية والغذائية والايواء.

واشار الى ان غرفة الطوارئ المركزية تعمل بصورة مستمرة لمواجهة الموقف وتقدير احتياجاته واحتواء كل تداعياته وتنبيه المواطنين الذين يقطنون على شواطئ النيل بأخذ اعلى درجات الحيطة والحذر.

في سياق متصل قال المدير العام للدفاع المدني في السودان اللواء شرطة هاشم الحسين ان معظم الذين تأثروا بالسيول الذين يسكنون الاودية نسبة لان سيول هذا العام جرت بمجراها القديم بعدما غيرت مجراها في الفترات السابقة.

واشار الى ان نسبة ارتفاع الاضرار مردها الى لعدم الاستجابة للتحذيرات التي صدرت، وان جهودا كبيرة تبذل لاحتواء الموقف، حيث تم حتى الان توفير 287 خيمة إضافة للمعدات الخاصة بالسيطرة على الموقف. وكانت وزارة الصحة السودانية أعلنت في وقت سابق انها وضعت ترتيباتها اللازمة لمواجهة آثار السيول والفيضانات التي دخلت مرحلة الخطر. وأبرز الولايات المتاثرة في السودان هي ولايات: كسلا ودارفور وشمال كردفان ومحلية نهر عطبرة.