كركوك (العراق):قتل 14 عراقيا في هجمات متفرقة الاحد بينهم ثمانية اشخاص ينتمون الى الطائفة الشيعية اعدموا على ايدي عناصر مفترضين في تنظيم القاعدة في منطقة بشمال العراق، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقال المقدم جاسم البياتي مدير شرطة منطقة سليمان بيك الواقعة جنوب كركوك (240 كلم شمال بغداد) لوكالة فرانس برس ان quot;مجزرة وقعت على الطريق بين طوز خرماتو وامرلي وسليمان بك، حيث قتل ثمانية اشخاص ينتمون الى الطائفة الشيعية رميا بالرصاصquot;.

واوضح ان عناصر مفترضين في تنظيم القاعدة جمعوا 25 شابا على الطريق، وطلبوا من المنتمين منهم الى الطائفة السنية المغادرة، قبل ان يعدموا الشبان الشيعة الثمانية رميا بالرصاص.

واكد علي هاشم اوغلو العضو في المجلس المحلي في محافظة صلاح الدين هذه الوقائع.

واوضح البياتي ان اعمار الضحايا تراوح بين 16 وعشرين عاما، لافتا الى ان خمسة عناصر من الشرطة اصيبوا في انفجار قنبلة في موقع الحادث.

واعلن البياتي في وقت لاحق quot;اعتقال 37 مطلوبا ومشتبها به بعد هذه الحادثةquot;.

وجاء هذا الهجوم بعدما قتل مسلحون السبت ستة شبان من عرب امرلي فيما كانوا يمارسون السباحة في بركة للمياه في طوز خرماتو المجاورة والتي تسكنها غالبية تركمانية.

وفي اعمال عنف اخرى الاحد، قتل خمسة اشخاص هم ثلاثة من عناصر الشرطة واثنان من موظفي الوقف السني في هجومين منفصلين الاحد في بغداد وجنوبها.

وقال ضابط برتبة رائد في شرطة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) لوكالة فرانس برس ان quot;ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم وسط ناحية جرف الصخر (60 كلم جنوب بغداد)quot;.

واضاف quot;كما اصيب مدير شرطة ناحية جرف الصخر العقيد محمد الحمداني واثنان من الشرطة بانفجار عبوة ثانية لدى وصوله لتفقد الضحاياquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى الحلة العام تلقي جثث ثلاثة من الشرطة ومعالجة ثلاثة اخرين بينهم ضابط برتبة عقيد.

وتقع ناحية جرف الصخر، ذات الغالبية السنية، داخل ما يسمى بquot;مثلث الموتquot; جنوب بغداد وكانت تشهد اعمال عنف وقتل بشكل يومي خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح العراق عام 2003.

وفي بغداد، اعلن مصدر في وزارة الداخلية quot;مقتل اثنين من العاملين في دائرة الوقف السني في هجوم باسلحة مزودة بكواتم للصوت استهدف سيارتهما الخاصة لدى مرورهما في حي الجهاد، في غرب بغدادquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك (غرب) تلقي جثث اثنين من موظفي الوقف السني فارقا الحياة جراء اصابتهما بالرصاص.

كما قتل شخص في الموصل (350 كلم شمال بغداد) بعدما هاجمه مسلحون في مكان عمله في محل لبيع شرائح الهاتف، وفقا لمصادر طبية وامنية.

وقتل منذ بداية شهر اب/اغسطس الحالي ما لا يقل عن 127 شخصا على الاقل بينهم 60 من عناصر الامن جراء هجمات متفرقة في عموم العراق.

واعلنت مصادر رسمية مقتل 325 شخصا في هجمات متفرقة وقعت خلال تموز/يوليو الماضي، الشهر الاكثر دموية منذ اب/اغسطس 2010.