أسامة مهدي: استؤنفت في بغداد اليوم محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وعدد من أفراد حمايته غيابيًا بتهم إرهاب بالاستماع إلى شهود جدد، وبطعن فريق الدفاع بقرار محكمة التمييز، رفض طلبه بالاستماع إلى شهادات الرئيس طالباني ونائبه عبد المهدي وخمسة نواب.

طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقية

وقد قدم فريق الدفاع طعنًا بقرار محكمة التمييز رفض طلبه السابق بالاستماع إلى شهادات الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه السابق عادل عبد المهدي وخمسة نواب في القضية، التي يحاكم الهاشمي وعدد من أفراد حمايته، بتهم تدبير عمليات إرهابية تتضمن تفجيرات واغتيال شخصيات سياسية وقضائية.

كما بدأت المحكمة اليوم بالاستماع إلى مزيد من شهود الإثبات، حيث كانت قد استمعت في آخر جلسة لها في 24 من الشهر الماضي إلى الفريق الأمني، الذي داهم منزل الكائن في منطقة اليرموك في بغداد، وكذلك مداهمة منزل صهره أحمد قحطان الواقع في منطقة زيونة في بغداد.

وحتى الآن استمعت المحكمة إلى سبعة شهود إثبات ونفي، من بينهم أحد أفراد حماية الهاشمي، حيث يعكف فريق الدفاع على تقديم 3 طلبات تصحيحية بخصوص 3 قرارات تمييزية. ويقيم الهاشمي، الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال في أواخر العام الماضي بتهمة quot;الإرهابquot;، في تركيا منذ التاسع من نيسان (إبريل) الماضي، بعد مغادرته إقليم كردستان، الذي لجأ إليه بعدما عرضت وزارة الداخلية في 19 كانون الأول (ديسمبر) الماضي اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

وكانت الشرطة الدولية quot;الإنتربولquot; قد أصدرت في الثامن من أيار (مايو) الماضي مذكرة قبض حمراء ضد الهاشمي بناء على شكوك بأنه متورّط في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، والتي قالت إنها تحدّ بشكل كبير من حريته في التنقل، وتتيح للبلدان المتواجد فيها إلقاء القبض عليه، فيما أكدت أنها ليست مذكرة اعتقال دولية.

يذكر أن الهيئة التحقيقية بشأن قضية الهاشمي أعلنت في 16 شباط (فبراير) الماضي عن تورّط حماية نائب الرئيس السابق بتنفيذ 150 عملية مسلحة، مؤكدة أن من بينها تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وإطلاق صواريخ واستهداف زوار عراقيين وإيرانيين وضباط كبار وأعضاء في مجلس النواب، لكن الهاشمي ينفي ذلك بشدة، مؤكدًا أن هذه الاتهامات هي عملية استهداف سياسي مدبرة ضده من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكانت محكمة الجنايات المركزية العليا قد أرجأت في 24 من تموز (يونيو) الماضي جلستها لمحاكمة الهاشمي بتهم تتعلق بالإرهاب إلى اليوم بعد الاستماع إلى عدد من الشهود في القضية.