بيروت، طهران: فاق عدد القتلى في سوريا 23 الفا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد قبل 17 شهرا، بينهم اكثر من 2400 قتلوا منذ بداية آب/اغسطس الحالي، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس ان quot;23 الفا وشخصين قتلوا في سوريا بحلول 13 آب/اغسطس 2012quot;. وقال عبد الرحمن ان القتلى هم quot;16142 مدنيا و1018 منشقا و5842 من القوات النظاميةquot;.

وتشمل ارقام المدنيين التي يعلنها المرصد المقاتلين المدنيين الذين حملوا السلاح الى جانب الجنود المنشقين. واشار عبد الرحمن الى ان هذا العدد quot;لا يشمل من قتلوا من الشبيحة والمفقودين داخل سجون النظام وكذك الجثث المجهولة الهوية التي لم توثق بالفيديوquot;.

واوضح ان 2409 شخصا قتلوا في الفترة الممتدة بين الاول من آب/اغسطس و13 منه فقط. ويصعب التحقق من هذه الارقام على الارض. وقد توقفت الامم المتحدة منذ بداية هذا العام عن اعطاء حصيلة للضحايا في سوريا.

المعارضون المسلحون في سوريا يخطفون صحافيا في قناة إيرانية

من جانب آخر، خطف معارضون مسلحون في مدينة حمص (وسط سوريا) صحافيا يعمل لحساب قناة العالم الإيرانية الناطقة باللغة العربية، بحسب ما افاد الثلاثاء موقع القناة على الانترنت. وقال موقع القناة ان الصحافي احمد صطوف تم اختطافه quot;من قبل مجموعات ارهابية مسلحةquot; عندما كان في طريق العودة الى منزله في حمص.

والنظام الإيراني حليف قوي للنظام السوري. ولم توضح القناة جنسية الصحافي ولا تاريخ اختطافه لكنها قالت انه اختفى منذ quot;عدة ايامquot;، بحسب اسرته. واضافت القناة ان quot;المتمردين هاجموا مكتب قناة العالم وسرقوا المعدات التي كانت فيهquot;.

واستهدف العديد من الصحافيين الاجانب والسوريين اثناء النزاع السوري. وتم اغتيال مسؤول في وكالة الانباء الرسمية السورية بايدي معارضين مسلحين امام منزله في دمشق وتبنت مجموعة على علاقة بالقاعدة اغتيال مقدم برامج في التلفزيون السوري قبل شهر.

ويحتجز المعارضون المسلحون منذ الجمعة ثلاثة صحافيين يعملون للقناة العامة السورية حين كانوا يغطون عملية للجيش النظامي قرب دمشق. وفي السادس من آب/اغسطس استهدف مقر الاذاعة والتلفزيون بدمشق باعتداء بقنبلة. ووقع الانفجار في مكاتب الادارة العامة وخلف جرحى. وندد رئيس مهمة المراقبة في سوريا الاثنين باعمال العنف بحق صحافيين وذلك تعليقا على اختطاف صحافيين عاملين لحساب وسائل اعلام سورية رسمية.