واشنطن: وصف البيت الابيض الجمعة تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي شبه فيها اسرائيل بquot;الورم السرطانيquot; بquot;الصادمة والحاقدةquot;.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فيتور quot;ندين بقوة ما صدر مؤخرا من تصريحات صادمة وحاقدة عن مسؤولين ايرانيين كبار ضد اسرائيلquot;.

واضاف فيتور في بيان quot;على كل المجتمع الدولي ادانة هذه المواقف الحاقدة والصادمة والتي من شانها اثارة الانقسامquot;.

وتابع المتحدث quot;اذا كان المسؤولون الايرانيون قلقين حقا حيال حماية حقوق وكرامة جميع البشر، فعلى ايران ان تكف عن دعم الاعتداء الوحشي ل(الرئيس السوري بشار) الاسد على السوريينquot;.

واعتبر ان quot;احتقار ايران وسوريا لحقوق الانسان يشكل الاهانة الفعلية للانسانيةquot;.

واكد احمدي نجاد في خطاب في يوم القدس في طهران الجمعة ان اسرائيل quot;ورم سرطاني سيزول قريباquot;.

وقال احمدي نجاد امام المتظاهرين الذين تجمعوا في جامعة طهران ان quot;النظام الصهيوني ورم سرطاني (...) ودول المنطقة ستنهي قريبا وجود المغتصبين الصهاينة على ارض فلسطينquot;.

وفي الاسابيع الماضية اوردت وسائل الاعلام الاسرائيلية بشكل كبير معلومات استنادا الى مسؤولين رفضوا الكشف عن اسمائهم ومفادها ان عملا عسكريا اسرائيليا ضد منشآت نووية ايرانية قد يكون وشيكا.

ويؤيد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك شن هجوم على منشآت نووية ايرانية لكن مسؤولين اخرين لا سيما من المسؤولين العسكريين واجهزة الاستخبارات يعارضون ذلك.

باريس تنتقد ايضا

اعتبرت باريس الجمعة تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد quot;غير مقبولةquot; وquot;مهينةquot; بعد ان وصف اسرائيل بانها quot;ورم سرطانيquot;.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان quot;لقد علمنا بالاستفزازات الجديدة للسيد احمدي نجاد. اننا ندين بشدة هذه التصريحات المهينة وغير المقبولة بتاتا ونذكر باننا لن نقبل ابدا المساس بحق اسرائيل في العيش بسلامquot;.