طهران: اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان السوريين يجب ان quot;يقرروا مصيرهم بحريةquot; وquot;دون ان تحاول دول اخرى فرض رأيها عليهمquot;، وذلك في بيان نشر الخميس على موقعه الرسمي.

كما اتهم احمدي نجاد الولايات المتحدة وحلفاءها بالسعي لاسقاط نظام بشار الاسد لفرض سيطرتها على الشرق الاوسط وحماية اسرائيل.

وتأتي هذه التصريحات عشية مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; المقرر في باريس والذي يهدف لوضع حد لاعمال العنف في سوريا والمستمرة منذ 16 شهرا.

وقال احمدي نجاد خلال لقاء الاربعاء مع رئيس مجلس الشعب السوري جهاد اللحام ان quot;الاعداء الاساسيين ... يحاولون فرض هيمنتهم على المنطقة وانقاذ الكيان الغاصب (اسرائيل) من الدمارquot;، كما جاء في بيان اثر اللقاء.

واضاف احمدي نجاد ان quot;الولايات المتحدة تسعى فقط وراء مصالحها ومن حق شعوب المنطقة، ومن بينهم الشعب السوري العظيم، ان يقرروا مصيرهم بحرية. ويجب الا يفرض عليهم الاخرون شروطهم الخاصةquot;.

من جهته، صرح اللحام بعد لقائه وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه quot;وعلى الرغم من كل المؤامرات والضغوط السياسية والاجتماعية، فان السوريين سينجحون في اجتياز هذه المرحلة الحاسمة بالاعتماد على قدراتهم الداخليةquot;.

وكان صالحي اكد الاربعاء معارضة طهران quot;لاي تدخل اجنبيquot; في سوريا، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الرسمية.