طهران:اطلقت ايران سلسلة من الصواريخ البالستية، بعضها قادر على بلوغ اسرائيل، خلال مناورات تحاكي هجوما على quot;قاعدة اجنبيةquot; في المنطقة، بحسب ما افادت وسائل الاعلام الثلاثاء.

واورد تلفزيون quot;العالمquot; الناطق بالعربية ان quot;صواريخ شهاب 1 و2 و3 وقيام وفتح وتندر اطلقت في اطار مناورات الرسول الاعظم 7quot;.

ويعتبر صاروخ quot;شهاب 3quot; الذي يبلغ مداه الفي كلم احد الصواريخ البالستية القادرة على بلوغ اسرائيل والقواعد الاميركية في الشرق الاوسط. ويتراوح مدى الصواريخ الاخرى المستخدمة بين 200 و750 كلم.

وصرح قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري الايراني العميد امير علي حاجي زاده ان هذه المناورات التي تستمر ثلاثة ايام تهدف الى quot;توجيه رسالة الى الدول المتهورةquot; التي يمكن ان تحاول مهاجمة ايران.

واوضحت ايران ان المناورات تجري في صحراء دشت كوير بوسط ايران حيث تم تشييد quot;نسخة عن قاعدة جويةquot; لاحدى القوى الاجنبية في المنطقة، والهدف منها التحقق من مدى دقة وفعالية هذه الصواريخ.

ويهدد المسؤولون الايرانيون باستمرار بضرب اسرائيل والقواعد الاميركية في الخليج وفي الشرق الاوسط في حال تعرض ايران لهجوم.

واثارت اسرائيل والولايات المتحدة مرات عدة في الاشهر الماضية احتمال شن ضربات ضد منشات نووية ايرانية في حال فشل المساعي الدبلوماسية لاقناع ايران بالعدول عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم المثير للجدل.

واستؤنفت المفاوضات في نيسان/ابريل بعد توقف استمر 15 شهرا لكن ثلاث جولات في اسطنبول وبغداد وموسكو لم تتح تحقيق اختراق مما يزيد من مخاطر حصول مواجهة عسكرية.

وتشكل الصواريخ السلاح الايراني الوحيد القادر على اصابة اهداف خارج حدودها في غياب سلاح جوي متطور او بحري قوي.