طهران: وقع حوالى 100 نائب في البرلمان الايراني على اقتراح قانون يحظر على ناقلات النفط المتوجهة الى دول اوروبية فرضت عقوبات على النفط الايراني عبور مضيق هرمز، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاثنين.

ونقلت وكالة مهر عن ابراهيم آغا محمدي عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني (البرلمان) قوله ان quot;هذا المشروع رد على العقوبات النفطية التي فرضها الاتحاد الاوروبي على الجمهورية الاسلاميةquot;.

واضاف quot;بحسب هذا المشروع، يتعين على الحكومة منع عبور ناقلات النفط المتوجهة الى الدول التي فرضت عقوبات نفطية ضد ايرانquot;.

واوضح ان المشروع سيحال مع اشارة quot;اولويةquot; امام مكتب البرلمان.

وقرر الاتحاد الاوروبي فرض حظر شامل على شراء النفط الايراني اعتبارا من الاول من تموز/يوليو وكذلك نقل النفط الايراني الذي لم تعد تشمله عقود التامين الاوروبية التي تغطي 90 في المئة من حركة الملاحة النفطية العالمية.

وبحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية، فان هذه العقوبات التي اعلنت في كانون الثاني/يناير، سببت منذ بداية العام خفضا بنسبة 30 في المئة في صادرات النفط الخام الايرانية التي هبطت في ايار/مايو الى 1,5 مليون برميل في اليوم مقابل اكثر من 2,1 مليون برميل في اليوم في نهاية 2011.

ويرفض المسؤولون الايرانيون هذه التقديرات ويؤكدون على العكس ان الصادرات مستقرة وان الانتاج ارتفع الى 3,75 مليون برميل في اليوم.

وفي الاشهر الاخيرة هددت ايران مرارا باقفال مضيق هرمز، الذي يمر عبره 35 في المئة من النفط الخام المنقول بحرا في العالم، في حال فرضت عقوبات على صادراتها النفطية. لكن مسؤولين سياسيين وعسكريين اكدوا لاحقا انهم لا ينوون تنفيذ هذه التهديدات.