طهران: اتهمت ايران الثلاثاء الدول الغربية الكبرى بالمماطلة في المفاوضات حول ملفها النووي، وذلك في الوقت الذي تستضيف فيه اسطنبول اجتماعا quot;تقنياquot; على مستوى الخبراء بين طهران ومجموعة الست.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست خلال مؤتمره الصحافي اليومي انه اذا كان الغرب يرفض quot;الحقوقquot; النووية لايران ولا سيما حقها في تخصيب اليورانيوم وفي التوصل الى اتفاق quot;متوازنquot; فان المفاوضات قد تصل الى quot;طريق مسدودquot;.

واضاف ان رفض الحقوق النووية لايران quot;يعزز الفكرة القائلة بامكان وجود رغبة باطالة امد المفاوضات ومنع نجاحهاquot;.

وفي موسكو، نجحت مجموعة 5+1 في الحؤول دون انهيار المفاوضات الدبلوماسية مع ايران عبر اتفاق الطرفين على عقد اجتماع جديد على مستوى الخبراء في الثالث من تموز/يوليو.

وجرت جولتان من المفاوضات في الماضي في اسطنبول.

وقد بدأ اجتماع تقني للمتابعة بين ايران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل الثلاثاء في جلسة مغلقة في اسطنبول، كما اعلن مصدر دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي.
وقال المصدر ان quot;اللقاء جار حالياquot;، موضحا ان الاجتماع يعقد بين خبراء في الفيزياء النووية من مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) وايران بدون مشاركة دبلوماسيين.

وتم الاعلان عن هذا الاجتماع في اخر لقاء بين مجموعة 5+1 وايران في حزيران/يونيو في موسكو ما يتيح تجنب انقطاع تام للعملية الدبلوماسية.
والاجتماع مغلق بالكامل امام الصحافيين ويعقد في مكان سري.