باكو: اعلنت وزارة الداخلية الاربعاء ان الصحافي هلال محمدوف، المعروف بانتقاده سلطات اذربيجان، ملاحق بتهمة الخيانة العظمى لحساب ايران، بينما اكد المتهم انه يتعرض لاضطهاد سياسي.

واكدت الوزارة ان هلال محمدوف الذي يعمل لصحيفة quot;تاليشي سادوquot; (صوت تاليش) الصادرة بلغة التاليش القريبة من الفارسية والتي تتكلمها اقليات في اذربيجان وايران، يستعمل الصحافة كغطاء quot;للتعاون سرا مع اجهزة الاستخبارات الايرانيةquot;.

واوضحت الوزارة في بيان ان quot;من اجل القيام بنشاطات تمس السيادة والامن القومي ووحدة اراضي ارذبيجان، كان يتقاضى اموالا بانتظامquot;.

واضافت ان محمدوف يعمل مع اجهزة الاستخبارات الايرانية منذ 1992 وانه سلم quot;عتادا بهدف استعماله ضد اذربيجانquot;.

واذا ادين الصحافي قضائيا بمثل هذه التهم فانه يواجه السجن مدى الحياة.

وقد اعتقل الشهر الماضي ثم وضع قيد الحبس الاحترازي للاشتباه في حيازته هيروين لكن التهم الموجهة اليه تفاقمت على ما افاد محاميه انار قاسيملي لفرانس برس.

واوضح ان quot;المحققين وجهوا له تهما جديدة تتمثل في الخيانة العظمى والتحريض على الحقد الاتني والديني والعرقيquot;.

وقال ان quot;هلال محمدوف ينفي كل تلك التهمquot;.

واكد المحامي ان محمدوف يعتبر اعتقاله مرتبطا quot;بنشاطاته الاجتماعية والسياسية في مجال الدفاع عن حقوق الانسانquot;، بينما نفت وزارة الداخلية من جانبها تلك الاتهامات.

ويرى محمدوف انه اعتقل ايضا لانه انتقد علنا السلطات عندما احتضنت البلاد مسابقة يوروفيجيون للاغنية في ايار/مايو، على ما اضاف المحامي.

وفي 2008، ادين صحافي اخر من quot;تاليشي سادوquot; يدعى نوروز علي محمدوف بالخيانة بعد اتهامه بالتجسس لحساب ايران المجاورة ، وتوفي في السجن بعد سنة.