المنامة: يبحث الاجتماع الوزاري الخليجي الاستثنائي الذي ستستضيف العاصمة القطرية غدا الثلاثاء الاستفزازات الايرانية المستمرة وعلى راسها زيارة الاخيرة لرئيسها محمود احمدي نجاد الى الجزر الاماراتية المحتلة.

ونقلت صحيفة (الايام) البحرينية اليوم الأثنين عن امين عام مجلس التعاون الخليجي العربي د. عبداللطيف الزياني قوله ان الاجتماع الاستثنائي سيخصص لبحث زيارة نجاد الاستفزازية للجزر الإماراتية المحتلة.

وحول الزيارة الاستفزازية الاخيرة قال الزياني هذا الموضوع سيتم بحثه خلال الاجتماع الاستثنائي الذي سيعقد غداً في الدوحة باعتبار ان الاجتماع مخصص بشكل كامل لتناول موضوع الجزر الثلاث المحتلة وزيارة الرئيس الايراني.

وجدد الزياني تمسك مجلس التعاون باحترام حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية ودعوة المجلس لحل النزاعات والخلافات بالطرق السلمية.

وعن التحول الى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس قال ان الهيئة المكلفة بدارسة المقترحات المقدمة من قبل دول الخليج العربي من اجل الانتقال الى مرحلة الاتحاد مستمرة في عملها وقد عقدت عدة اجتماعات وقدمت تقريرها الاول لمجلس الوزاري وسترفع توصياتها النهائية في اللقاء التشاوري الذي سيعقد مايو المقبل.

من جهة أخرى حذرت طهران الدول الخليجية العربية الاثنين من ان الامور يمكن ان تصبح quot;معقدة للغايةquot; اذا لم تتعامل هذه الدول بحذر بشأن الخلاف الدائر حول احدى الجزر المتنازع عليها بين ايران والامارات العربية.
جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية علي اكبر صالحي لوكالة الانباء الطلابية الايرانية (اسنا) عشية محادثات تجريها دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة لبحث مسالة جزيرة ابو موسى المتنازع عليها.

وابو موسى هي كبرى الجزر الثلاث التي سيطرت عليها ايران غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها.
وكانت الامارات دعت مرارا الى حل مسألة الجزر عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.