بغداد:ابدت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في العراق السبت استعدادها لنقل مجموعة اخرى، من معسكر اشرف الى معسكر ليبرتي، الموقع الجديد قرب بغداد بعد تاجيل استمر عدة اشهر.

وافاد بيان نقل عن رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي quot;كبادرة حسن نية، سيبدا سكان أشرف نقل القافلة السادسة وهي مكونة من 400 شخص الى معسكر ليبرتي في 23 آب/اغسطس الجاريquot;،

وفي المقابل، قالت رجوي انها تتوقع من الولايات المتحدة ان تؤكد مجددا quot;التزاماتها تجاه شطب المنظمة من قائمتها للجماعات الإرهابية، وتسوية quot;القضايا الانسانيةquot; في معسكر ليبرتي ودعمها لسلامة وامن السكانquot;.

وكان العراق لوح باقفال معسكر اشرف الواقع على بعد 80 كلم شمال شرق بغداد نهاية العام 2011 قبل الموافقة على تمديد المهلة.

الا ان عملية نقل سكان المعسكر البالغ عددهم 3400 شخص الى موقع اخر قرب بغداد، توقفت في الخامس من ايار/مايو بعد انجازها بنسبة الثلثين.

وعلى اثر هذا التوقف هددت الحكومة بارغام المعارضين على الخروج من مخيم اشرف الواقع في محافظة ديالى.

وكانت منظمة مجاهدي خلق اعلنت موافقتها على بدء اخلاء معسكر اشرف وفقا لاتفاق بين الحكومة العراقية والامم المتحدة في خطوة تمهد لنقل المعارضين الايرانيين الى بلد ثالث.

لكن المنظمة ذكرت في بيان لاحق ان quot;اجواء المخيم (الجديد) بوليسية ويعاني من نقص في المياه والخدماتquot;، واحتجت على عدم السماح لعناصرها من قبل القوات العراقية بنقل بعض امتعتهم الى معسكر ليبرتي.

وكان نظام صدام حسين سمح للمنظمة التي تعتبرها الولايات المتحدة ارهابية منذ 1997، بالاقامة في الموقع بهدف مساندته خلال الحرب مع ايران (1980-1988).

وجرد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في 2003، وتولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر، قبل ان يتسلم العراقيون هذه المهمة في العام 2010.