باريس: اعتبر الموفد الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاحد انه لم يعد المطلوب quot;تجنبquot; الحرب الاهلية في هذا البلد بل quot;وقفهاquot;، وذلك في مقابلة مع قناة quot;فرانس 24quot; التلفزيونية.

وقال الابراهيمي في شقته بباريس ان quot;الحرب الاهلية هي الشكل الاكثر رعبا للنزاع، حين يقتل جار جاره واحيانا شقيقه، انه اسوأ النزاعاتquot;.

واضاف الدبلوماسي الجزائري quot;هناك من يقولون انه يجب تجنب الحرب الاهلية في سوريا، لكنني اعتقد اننا نشهد الحرب الاهلية منذ وقت غير قصير. المطلوب هو وقف الحرب الاهلية وهذا الامر لن يكون بسيطاquot;.

وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 حركة احتجاجية مناهضة للنظام تحولت الى نزاع مسلح خلف اكثر من 23 الف قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

ورأى الابراهيمي ان quot;التغيير (في سوريا) لا مفر منه، تغيير جدي، تغيير اساسي وليس تجميليا (...). ينبغي تلبية تطلعات الشعب السوريquot;، من دون ان يوضح ما اذا كان المطلوب تنحي الرئيس بشار الاسد.

وفي وقت سابق الاحد، نفى الابراهيمي في تصريح لقناة الجزيرة ان يكون قد قال انه من المبكر الحديث عن تنحي الرئيس السوري، وهو تصريح نسب اليه وطالبته المعارضة السورية بسببه بquot;الاعتذارquot;.

وكان المجلس الوطني السوري طالب الاحد الابراهيمي quot;بالاعتذارquot; للشعب السوري لما نسب اليه من انه من السابق لاوانه مطالبة الرئيس الاسد بالتنحي، معتبرا تصريحه quot;استهتارا بحق الشعب السوري في تقرير مصيرهquot;.

ووافق الابراهيمي الجمعة على ان يخلف كوفي انان، الموفد الدولي السابق الى سوريا، غداة قرار مجلس الامن الدولي بانهاء مهمة مراقبي الامم المتحدة في هذا البلد.