باريس: أعلن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الثلاثاء من باريس ان هناك quot;عملا جديا للاعلان سريعاquot; عن حكومة انتقالية في سوريا.

وقال سيدا في ختام لقاء لوفد من المجلس الوطني مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الاليزيه quot;نجري مشاورات معمقة مع مختلف المكونات السوريةquot; بشأن تشكيل حكومة انتقالية، مضيفا quot;نحن نعمل جادين للاعلان سريعا عن هذه الحكومة بعد الانتهاء من المشاوراتquot;.

وبعد ان اعتبر سيدا ان quot;اي تسرع في الاعلان عن هذه الحكومة لن يحل المشكلةquot; اعرب عن الامل بان quot;ننتقل سريعا الى الداخل الوطني لكي تقوم هذه الحكومة باداء واجباتها من الداخلquot;.

وردا على سؤال حول مهمة المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي قال سيدا quot;الابراهيمي هو دبلوماسي متمرس له خبرة نحترمه كثيرا، لكن نقول ان المسالة تكمن في عدم وجود ارادة دولية ضمن مجلس الامن قادرة على الارتقاء الى مستوى الاحداثquot;.

واعتبر رئيس المجلس الوطني السوري ان مجلس الامن quot;معطل بفعل الفيتو الروسي ومهمة الابراهيمي ستكون محكومة بهذه الاليات القديمة التي تتحكم بمجلس الامن والتي تعود الى الحرب العالمية الثانيةquot; في اشارة الى حق الفيتو الذي سبق وان استخدمته روسيا والصين ثلاث مرات لمنع صدور قرارات مناهضة للنظام القائم في سوريا.

وكان هولاند استقبل الاثنين الابراهيمي. واثر هذا الاجتماع، كرر هولاند ان quot;لا حل سياسيا في سوريا من دون رحيل بشار الاسدquot; عن السلطة. وبحسب بيان للرئاسة الفرنسية صدر في ختام اللقاء مع الابراهيمي فان هولاند quot;ذكر ايضا بتعهد (فرنسا) لصالح قيام سوريا حرة وديموقراطية تحترم حقوق كل مجموعة من المجموعاتquot; الموجودة على اراضيها، واكد دعمه للوسيط الجديد.

واشنطن: الأزمة الانسانية في سوريا من بين الاسوأ في العالم

من جانب آخر، اعتبر مسؤولون اميركيون الثلاثاء ان الاحداث المندلعة في سوريا ادت الى ازمة انسانية هي من بين الاسوأ في العالم في هذا المجال. وقال ديفيد روبنسون المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية عن ادارة متخصصة في تدفق اللاجئين quot;هناك نحو مليوني شخص ونصف مليون بحاجة الى مساعدة انسانية اليوم في سوريا، كما ان 1,2 مليون اجبروا على ترك منازلهم. وهذا ما يجعل الازمة في سوريا الاسوأ على المستوى الانساني في العالمquot;.

وجاء كلامه لصحافيين اوروبيين في مؤتمر عبر الانترنت. من جهته قال مارك بارتولوني مدير جهاز مساعدة للحالات الطارئة في العالم ان الولايات المتحدة قررت تقديم 82 مليون دولار من المساعدات الغذائية والطبية الى سوريا التي سترسل quot;عبر قنوات عدةquot;.

وبعد ان اكد انه لا يوجد اي اميركي على الاراضي السورية لتسليم هذه المساعدة رفض اعطاء تفاصيل حول الشبكات التي تستخدم لهذا الامر، بسبب تكرار عمليات الاعتداء التي تستهدف العاملين في مجال المساعدات الانسانية والطبية.

واضاف quot;لم ار على الاطلاق شيئا مماثلا في اي نزاع من النزاعات التي تدخلت فيهاquot; مشيرا الى هجمات تستهدف اشخاصا لا يقومون سوى بتقديم مساعدات انسانية الى السوريين. وردا على سؤال حول من يتحمل مسؤولية هذه الهجمات لمح الى مسؤولية النظام.