دمشق: اعربت سوريا الخميس عن اسفها لمقتل الصحافية اليابانية ميكا ياماموتو في حلب (شمال)، واعتبرت تحميلها مسؤولية وفاة الصحافيين الذين يدخلونها بطريقة غير مشروعة امرا quot;غير مسؤولquot;.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للصحافيين تعليقا على مقتل ياماموتو quot;نعبر عن اسفنا لموت اي انسان، لكن ان يدخلوا (البلاد) بشكل غير مشروع ويحملوا الحكومة السورية مسؤولية ذلك، فهذا عمليا عمى ومواقف غير مسؤولةquot;.

واضاف المقداد quot;نحن ننقل للحكومة اليابانية ولاهل الصحافية تعازينا. لكن عندما يتصرف الصحافي بطريقة غير مسؤولة فعليه ان يتوقع مواجهة كل هذه الاحتمالات الصعبةquot;، مشددا على ان الحكومة السورية ليست مسؤولة عن ذلك quot;على الاطلاقquot;.

واشار المسؤول السوري الى ان quot;بعض العصابات المسلحة وصل بها الحد الاجرامي الى قتل الناس الابرياء وتتهم الحكومة السورية بذلكquot;.

وقتلت ياماموتو (45 عاما) بينما كانت تغطي لوكالة الانباء اليابانية quot;جابان برسquot; المواجهات بين الجيش السوري والمقاتلين المعارضين في حلب، ثاني المدن السورية.

وعبرت فرنسا الثلاثاء عن اسفها لمقتل ياماموتو، مذكرة النظام السوري بان من واجبه حماية حرية الصحافة والصحافيين.

وقتل اربعة صحافيين اجانب في سوريا منذ بدء الانتفاضة على نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011.

وهم بالاضافة الى ياماموتو، الفرنسي جيل جاكييه، مراسل قناة فرانس 2 التلفزيونية الذي قتل في 11 كانون الثاني/يناير في حمص (وسط)، والاميركية ماري كولفن من quot;صنداي تايمزquot; والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذان قتلا في حمص في 22 شباط/فبراير في قصف على مركز اعلامي اقامه ناشطون.

كما قتل عدد من الصحافيين السوريين منذ اندلاع حركة الاحتجاج في سوريا قبل 17 شهرا.