بوغوتا: أعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الاثنين ان حكومته تجري quot;محادثات استكشافيةquot; مع متمردي فارك في سبيل اطلاق عملية سلام بين الجانبين بعد نصف قرن من الكفاح المسلح. وقال سانتوس في كلمة متلفزة quot;منذ اليوم الاول لحكومتي، احترم الواجب الدستوري بالبحث عن السلام وبدأنا بمحادثات استكشافية مع فارك من اجل السعي لانهاء النزاعquot;.

وهذه المرة الاولى التي يؤكد فيها الرئيس الكولومبي، الموجود في الحكم منذ العام 2010، حصول محادثات مع متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، ابرز حركات التمرد المسلحة وتضم 9200 مقاتل بعد 48 عاما على انشائها.

وتأتي هذه التصريحات في وقت اشارت وسائل اعلام محلية بارزة مؤخرا الى اتصالات في كوبا بين ممثلين عن الحكومة الكولومبية وفارك. وبحسب وسائل الاعلام فإن هذه المحادثات قد تفضي الى اطلاق مفاوضات على ارض محايدة، في النروج ثم في كوبا.

واوضح الرئيس الكولومبي ان quot;نتائج هذا التقارب مع فارك ستعرف في الايام المقبلةquot;، مستبعدا اي وقف للاعمال العسكرية في الفترة الحالية. واضاف quot;سنبقي على العمليات والوجود العسكري على كل سنتمتر من الاراضيquot;، مشددا على انه تعلم من quot;اخطاء الماضيquot;.

ولفت سانتوس الى ان ثاني حركات التمرد الشيوعية في البلاد، جيش التحرير الوطني والتي تعد 2500 مقاتل، ستكون ايضا مدعوة للمشاركة في هذه quot;المحادثات الرامية الى انهاء العنفquot;.